“آي بالستاين” ترفض قرار هولندا وقف تمويل منظمة أهلية فلسطينية

90
اتحاد لجان العمل الزراعي

دعت المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني العاملة لأجل فلسطين “آي بالستاين”، إلى موقف موحد لمنظمات المجتمع المدني الفلسطينية في مواجهة قرار هولندا بوقف تمويل “اتحاد لجان العمل الزراعي الفلسطيني”.

وقالت “آي بالستاين” إن القرار الهولندي يمثل انحيازا صريحا لإسرائيل وتحريضها على المنظمات الأهلية الفلسطينية لاسيما بعد تصنيف ست منظمات باعتبارها منظمات إرهابية ومن ضمنها اتحاد لجان العمل الزراعي الفلسطيني.
وأبرزت المنصة أن القرار الإسرائيلي ضد المنظمات الأهلية الفلسطينية لم يستند إلى أي أدلة أو مسوغات قانونية وهو يشكل سابقةً خطيرةً في تقويض عمل مؤسسات المجتمع المدني.
وشددت على أن انصياع هولندا للتحريض الإسرائيلي ضد المنظمات الأهلية الفلسطينية ووقف تمويل اتحاد لجان العمل الزراعي من شأنه أن “يؤثر سلبا وبشكل مباشر على عشرات الآلاف من الأسر ذات الدخل القائم على الأنشطة الزراعية، وآلاف الدونمات الزراعية في المناطق المهددة بالاستيلاء عليها، والمصنفة “ج” (تشمل نحو61% من الضفة وتخضع لسيطرة إسرائيلية)”.
وحذرت من خطوة من أن هذه هي المرة الأولى التي تنهي فيها حكومة مانحة تمويلها للمجتمع المدني الفلسطيني على أساس الشروط السياسية، فمن خلال اتخاذ الحكومة الهولندية هذه الخطوة، فإن أمستردام تسيء لسمعتها كمانح موثوق ولمكانتها كدولة تقوم على القيم السامية وكدولة تستضيف وتعزز القانون الدولي.
وفي 19 أكتوبر/تشرين أول الماضي أعلنت الحكومة الإسرائيلية، إخراج 6 مؤسسات أهلية فلسطينية، عن القانون، بداعي ارتباطها بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي تصنفها “إرهابية”، ومن بينها جمعية “اتحاد لجان العمل الزراعي” التي تأسست عام 1986، لمساعدة صغار المزارعين الفلسطينيين.
وكانت الحكومة الهولندية، تقدم دعما لـ”لجان العمل الزراعي” منذ عام 2010، بقيمة 10 ملايين دولار، سنويا، وهو ما يوازي 45% من ميزانيتها. ونبهت المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني العاملة لأجل فلسطين “آي بالستاين”، إلى أن صمت بعض المنظمات الأهلية الفلسطينية وتفضيل مصالحها الضيقة أدى للوصول إلى حالة الاستفراد في المنظمات ونجاح التحريض الإسرائيلي في التضييق على عملها.
وفيما نبهت إلى خطر أن تنتهز الحكومة الإسرائيلية القرار الهولندي لتصعيد هجومها الشامل على المجتمع المدني الفلسطيني، فإن “آي بالستاين” دعت الدول المانحة إلى الحفاظ على دعم لمنظمات المجتمع المدني الفلسطيني.
كما تدعو “آي بالستاين”، إلى تدخل فوري من المجتمع الدولي لوقف تصاعد انتهاكات وتحريض إسرائيل ضد المنظمات الأهلية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضمان حرية العمل الأهلي نظرا لأهميته الملحة في دعم المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي.
مشاركة