أرامكو السعودية تبدأ بطرح صكوكا إسلامية لأول مرة في تاريخها

48
شركة أرامكو السعودية تصدر صكوك إسلامية لأول مرة في تاريخها

 أعلنت عملاق شركة النفط “أرامكو السعودية” عن إصدار صكوك إسلامية دولية بالدولار الأمريكي لأول مرة في تاريخها، في مسعى منها لجمع الأموال بهدف تمويل عمليات توزيع الأرباح على مالكي أسهمها.

وقالت أرامكو السعودية في بيان إن عملية الطرح ستبدأ اعتباراً من يوم الاثنين، 7 يونيو/حزيران، وإن الصكوك المصدرة “تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية” بالدولار الأمريكي، وستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة ودون حق الرجوع على الأصول.

وحددت أرامكو الحد الأدنى للاكتتاب عند 200 ألف دولار، بينما أشارت إلى أن سعر الطرح والقيمة الاسمية، والعائد على الطرح ومدة الاستحقاق ستحدد بحسب ظروف السوق.

وقالت أرامكو في إعلانها الذي نشرته السوق السعودية “تداول” إنها عينت 13 جهة مسؤولة عن إدارة إصدار الصكوك هي: “الانماء للاستثمار” و”الراجحي المالية” و”بي إن بي باريبا” و”سيتي” و”بنك أبو ظبي الأول” و”غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي” و”جي بي مورغان” و”مورغان ستانلي” و”الأهلي المالية” و”رياض المالية” و”إس أم بي سي نيككو” و”ستاندرد تشارترد”.

وسيقتصر الطرح على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول، ومن المقرر أن ينتهي في 17 يونيو/حزيران 2021.

أرباح أرامكو السعودية تنخفض 44.6 في المئة .. بسبب كورونا

في الشهر الماضي، أعلنت أرامكو عن قفزة بنسبة 30 في المئة في أرباح الربع الأول بفضل انتعاش أسعار النفط، لكن مستوى التدفق النقدي للشركة لم يصل إلى مبلغ الـ18,75 مليار دولار المتوجب توزيعه كأرباح في هذا الفصل.

وتسعى أرامكو إلى جمع السيولة بينما تواجه الرياض عجزا متضخما في الميزانية العامة للمملكة الساعية إلى تنفيذ مشاريع بمليارات الدولارات لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

وفي نيسان/ابريل، قالت أرامكو إنها أبرمت صفقة بقيمة 12,4 مليار دولار لبيع حصة أقلية في أعمال خطوط أنابيب النفط إلى كونسورتيوم بقيادة شركة مقرها الولايات المتحدة.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الشهر ذاته عن نقاش يجري مع شركة طاقة أجنبية لبيعها واحدا بالمئة من أسهم شركة أرامكو النفطية الضخمة، من دون أن يسمي الشركة.

كما تحدّث عن نية المملكة، أكبر مصدّر للنفط في العالم، بيع حصص لشركات أخرى وطرح أسهم محليا.

مشاركة