أردوغان: أمهلنا الإدارة الأمريكية 120 ساعة لتنفيذ الاتفاق حول المنطقة الآمنة

0
239
الجيش التركي

أكد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، أن حكومته توصلت الى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية، يتضمن ثلاثة عشر بنداً، مشيراً الى  أن جميعها تتمحور حول إخراج ما أسماهم المنظمات الإرهابية وإقامة منطقة آمنة حتى عمق يتجاوز العشرين ميل، على أن يتم تنفيذ الاتفاق بمدة لا تتجاوز الـ 120 ساعة ، أي بحلول الثلاثاء المقبل.

ووصفت القيادة العسكرية التركية بأنقرة، وحدات الشعب الكردي بالمنظمات الإرهابية وذلك بسبب مشاركتها وصلاتها بصورة مباشرة مع حزب العمال الكردستاني، الذي يعد من أكبر المنظمات أو المجموعات التي تحارب الجيش التركي، على الحدود الشرقية التركية.

وبدوره، أفاد مسؤول أمني تركي، رفض الكشف عن أسمه لأسباب أمنية، أن الاتفاق والمحادثات الذي جمع القيادة التركية، والإدارة الأمريكية، تضمنت كثيراً من الخلافات ، لافتاً الى أن المحور الأساسي كان هو تمسك الأتراك على أن لا تكون المهملة المطلوبة مفتوحة، ويجب أن تقيد بمدة معينة.

وأضاف قائلاً: ” إن المحور الحاسم كانت في المحادثات التركية الأمريكية، كانت عندما دعا الرئيس التركي لتحديد موعد محدد ونهائي من أجل التوقف المبدئ عن العملية العسكرية في الشمال السوري، مؤكداً، الى أن أردوغان، قال: ” لن نسمح أن تتجاوز المهلة أكثر من 48 ساعة، وفي الجهة المقابلة قال نائب الرئيس الأمريكي، أن الإطار الزمني قصير للغاية، ولن نستطيع اتخاذ أي قرارات مصيرية، لذا توصل الطرفين الى أن المهملة 120 ساعة.

ويشار أن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، رفض كافة المقترحات التي لا تقتضي تنفيذ أهداف العملية العسكرية ” نبع السلام”، وكما رفض تقديم أي تنازلات أثناء اللقاء التركي الأمريكي، مما سينتج عن ذلك اجتماع ثاني موسع، وفق مصدر إعلامي تركي.

وأكد المسؤول الأمني التركي، أن وبعد انتهاء اللقاء الذي جمع القيادة العسكرية والسياسية التركية مع الإدارة الأمريكية، توصلا الطرفين الى أن المهملة المحددة لوقف إطلاق النار في الشمال السوري، هو 120 ساعة ، على أن يتم تنفيذ آليات إنشاء المنطقة الآمنة.

وأعلنت الجهة التركية، أنه وبعد انتهاء المهلة المقررة، سيستمر الجيش التركي بالعملية العسكرية ولكن بصورة أوسع وأكبر من المرحلة الأولى، على حد تعبيرهم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here