إثيوبيا: المظاهرات وأعمال الشغب بفعل قوى خارجية لتأخير عملية ملء السدّ

0
150
العاصمة أديس أبابا
العاصمة أديس أبابا

وسط التطورات الأمنية في ملف أزمة سد النهضة، وفي خضم لجوء الخارجية المصرية إلى تقديم مذكرة قرار إلى المجلس الأمن، انتشر الجيش الإثيوبي في العاصمة أديس أبابا وذلك من أجل احتواء الاضطرابات الشعبية والمظاهرات التي أودت بحياة أكثر من 80 شخصاً، بينما وجه رئيس الوزراء آبي أحمد اتهامات واسعة ضد قوى خارجية لم يسمها حول محاولاتهم المستمرة لزعزعة استقرار بلاده لمنع الحكومة من إكمال مشروع سد النهضة ملء الخزان.

ونقلت إحدى الوكالات الأمريكية، عن شهود عيان، قولهم: إن “الجيش انتشر في بعض مناطق العاصمة أمس الأربعاء، وإن عصابات مسلحة بالمناجل والعصي جابت بعض الأحياء، وتردد دوي إطلاق النار عبر مناطق سكنية عديدة، كما أن المواجهات وقعت بين شبان من قومية الأورومو وآخرين من قوميات أخرى، وشملت مناوشات بين كلا الجانبين والشرطة”.

ويشار أن، الاحتجاجات والمظاهرات اندلعت في العاصمة أديس أبابا عٌقب اغتيال المغني والناشط السياسي الشهير هاشالو هونديسا مساء يوم الاثنين الماضي، والذي يعتبر من قومية الأورومو، وبدأت الاحتجاجات وأعمال العنف مباشرة بتفجير 3 تفجيرات في العاصمة الإثيوبية مما أسفر عن قتلى من بينهم شرطي.

وعلى غرار المظاهرات الشعبية المنددة بمقتل المغني والناشط السياسي توسع نطاق الاضطرابات والمظاهرات الشعبية لتشمل مناطق أخرى غير العاصمة أديس أبابا وصولاً إلى إقليم أوروميا، ومن جانبه، أكد مفوض الشرطة الإقليمية عبر مداخلة هاتفيه على هيئة الإذاعة الإثيوبية مقتل أكثر من 80 شخصا بينهم 3 من أفراد الشرطة خلال الاحتجاجات التي شهدها الإقليم يومي الأيام السابقة.

في حين أعتبر رئيس الوزراء آبي أحمد، أن ما يحدث في البلاد من اضطرابات واحتجاجات وأعمال عنف بفعل قوى خارجية وذلك بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد، لمنع الحكومة الإثيوبية من ملء سد النهضة في الموعد المحدد، حسب تعبيره.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here