إعادة فتح الحدود البرية بين قطر والسعودية (فيديو)

39
منفذ السلوى البري بين قطر والسعودية

أعيد فتح المعبر البري بين قطر والسعودية، اليوم السبت، وذلك لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات من الاغلاق وحظر دخول القطريين إلى أراضيها، حيث شهد منفذ الحدودي، عبور أول مواطن قطري إلى المملكة، بعد توقيع اتفاق المصالحة في قمة العلا، الثلاثاء الماضي، في مدينة العلا، وأعلن فيها رفع القيود.

وأكّد مصدر قطري لوكالة “فرانس برس”، أن “معبر أبو سمرة الذي يبعد نحو 120 كيلومتر عن العاصمة الدوحة، استأنف عمله قرابة الساعة 7 صباحاً”.

وأكد القطري زيد محمد المري (23 عاماً) المولود لأم سعودية أنّها “فرحة كبيرة، لقد اشتريت هذه السيارة الجديدة (لاند كروزر) لكي اذهب واحتفل مع اقربائي بالسعودية، وقمت بإجراء اختبار كورونا وانتظر هنا على أمل السماح لنا بالعبور في أي لحظة”.

ونشرت قناة “الإخبارية” السعودية، عبر حسابها في موقع “تويتر” فيديو لأحد الواصلين من قطر، وقال فيه إنّ “إجراءات العبور يسيرة وتثلج الصدر”، مضيفاً “السعوديون سعداء مثل سعادتنا، وأعطونا وردة” تعبيرا عن ترحيبهم.

كما أعربت مديرية الجمارك، عبر حسابها في موقع “تويتر”، عن جاهزيتها لاستقبال القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي، تحت شعار “حياكم الله نورت المملكة”.

وجاء فتح المعبر بعد إغلاق دام أكثر من ثلاثة أعوام، وذلك في إطار اتفاقية الصلح التي أعادت العلاقات بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وكانت القمة التي استضافتها السعودية، في 5 يناير الماضي، أكدت إنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.

يشار إلى أن دولة الإمارات أيضاً أعلنت، أمس الجمعة، فتح جميع الحدود مع قطر، فيما وصلت طائرة قطرية إلى القاهرة، مساء الثلاثاء الماضي، وعلى متنها وزير المالية القطري، الذي شارك في افتتاح فندق قطري على نهر النيل.

مشاركة