استدعاء صحفيين فرنسيين بسبب تقرير حول بيع فرنسا أسلحة للسعودية والإمارات

0
307
استدعاء صحفيين فرنسيين بسبب تقرير حول بيع فرنسا أسلحة للسعودية والإمارات
استدعاء صحفيين فرنسيين بسبب تقرير حول بيع فرنسا أسلحة للسعودية والإمارات

تم استدعاء صحفيين فرنسيين لاستجوابهم من قبل الشرطة الفرنسية، لدورهم في تقرير متفجر يوضح بالتفصيل كيف باعت حكومة ماكرون الأسلحة عن عمد للسعودية والإمارات العربية المتحدة لاستخدامها في اليمن.

أخبار دولية: استدعاء صحفيين فرنسيين لكشفهم صفقات أسلحة بين فرنسا والسعودية والإمارات في الحرب اليمنية

تم استدعاء صحفيين فرنسيين  وهمجيفري ليفولسي وماثياس ديستال ، وكذلك بينوا كولومبات من راديو فرنسا لاستجوابهما حول الكشف الذي تضمنه تقرير 15 أبريل الذي نشره Disclose، والذي عقد شراكة مع Radio France و Mediapart و Arte Info و Konbini. .

احتوى التقرير على تقرير مخابراتي فرنسي تم تسريبه إلى الرئيس ووزير الخارجية جان إيف لو دريان، ووزير القوات المسلحة فلورنس بارلي يصفان بالتفصيل استخدام الأسلحة الفرنسية في اليمن، خلال اجتماع لمجلس الدفاع في 3 أكتوبر 2018.

يثبت التقرير أن حكومة ماكرون كذبت عمداً بشأن عدم وجود علم بأن الأسلحة الفرنسية ، بما في ذلك المدفعية المدفعية هايرزر والدبابات وأنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر التي توفرها فرنسا ، ستُستخدم “هجومًا” في اليمن ، في انتهاك لمعاهدة تجارة الأسلحة لعام 2014 (ATT) الذي دخل حيز التنفيذ في 24 ديسمبر 2014.

يجادل الصحفيون بأن الكشف “ذو أهمية عامة كبرى ، يلفت انتباه المواطنين وممثليهم إلى ما تريد الحكومة إخفاءه” ، مضيفًا أن قرار ماكرون بمتابعتها يشكل انتهاكًا لحرية الصحافة والخطاب بشكل عام.

وقال بيان “لقد علمنا أن تحقيقًا أوليًا حول” المساس بأسرار الدفاع الوطني “قد بدأه المدعون العامون في باريس”.

استدعاء صحفيين فرنسيين تثير الجدل حول حرية الرأي في فرنسا

من المقرر أن يتم استجواب الصحفيين من قبل المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI) ، وكالة الاستخبارات الداخلية الفرنسية ، في جلسة مقررة في منتصف مايو. وقد تم إدانة هذه الخطوة في بيان وقعه 36 منفذًا للصحافة الفرنسية ، بما في ذلك لوموند ووكالة الصحافة الفرنسية.الإمارات

قُتل عشرات الآلاف من المدنيين في التدخل الذي تقوده السعودية في اليمن والذي تم شنه منذ عام 2015. ويواجه ما يصل إلى 14 مليون شخص خطر المجاعة نتيجة للحصار الذي تلاه السعودية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here