الأردن: نواب في البرلمان يطالبون فرض رقابة على محتوى “نتفليكس” (صورة)

90
الأردن .. مطالبات بفرض رقابة على شبكة نتفليكس

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب الأردني، في مذكرة نيابية، رئاسةَ المجلس بالإيعاز إلى الحكومة، بضرورة العمل على فرض رقابة على المحتوى الذي تقدمه شبكة “نتفليكس” في الأردن.

وقال النواب في المذكرة التي جاءت بمبادرة من النائب خليل عطية، ووقّع عليها عدد من النواب، إنهم يطالبون بفرض رقابة حكومية على محتوى “نتفليكس” من “مواد مخلة بالنظام العام والآداب”، إضافة إلى توجيه تحذير لها.

وأضافوا أن الشبكة تقدم محتوى مخالفا للقيم المجتمعية والدينية، خاصة “الحرية الجنسية وتشجيع الشذوذ الجنسي”، مما يؤرق المجتمع الأردني.

وأوضح النواب في المذكرة، أنهم يريدون المحافظة على المجتمع من هذه المفاهيم التي تخالف فطرة الإنسان السّوي، وتؤدي إلى دمار الأسرة.

وفي بداية الشهر الجاري، اتهمت دول الخليج، منصةَ نتفليكس ببثّ محتوى “يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية” وهددت باتخاذ إجراءات قانونية في حال لم يتم إزالة المحتوى “المخالف”.

ألفاظ إباحية ومشاهد جريئة غضب واسع من فيلم منى زكي أصحاب ولا أعز

وجاءت الاتهامات في بيان مشترك بين هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية ولجنة الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي الست ومقره في الرياض، من دون توضيح ماهية المحتوى المخالف أو الإجراءات التي يمكن أن تتخذها دول الخليج ضد عملاق البث التدفقي.

يذكر أن نتفليكس ما زالت هي خدمة البث عبر الإنترنت المهيمنة في جميع أنحاء العالم مع ما يقرب من 221 مليون مشترك عالميا.

 

وأثار العام الماضي مسلسل “مدرسة الروابي للبنات” انتقاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذي عرض على شبكة نتفليكس، بسبب أن فكرة المسلسل، بعيدة عن العادات الأردنية، خاصة أنه يمس طبقة المراهقين من طلاب المدارس، وهي الفئة الأخطر والقابلة للتأثر بأي مشاهد.

تدور أحداث مسلسل “مدرسة الروابي للبنات” حول قصة فتاة في المرحلة الثانوية تتعرض للتنمر فتجمع مجموعة من البنات المهمشات ويخططن معًا للانتقام المثالي للرد على المتنمرين.

المسلسل من بطولة: ركين سعد، أندريا طايع، نور طاهر، جوانا عريضة، سلسبيلا، يارا مصطفى وبالاشتراك مع الفنانة الأردنية نادرة عمران والفنانة ريم سعادة.

والمسلسل المكون من 6 حلقات، تدور أحداثه في العاصمة الأردنية عمان.

 

مشاركة