الإدارة الأمريكية ترسل تعزيزات عسكرية الى مضيق هرمز الاستراتيجي

0
52
أبراهام لينكولن

كشف مسؤول أمني أمريكي، رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أن حاملة الطائرات من نوع أبراهام لينكولن ، والسلسلة القتالية المرافقة لها، دخلت عبر مضيق هرمز الاستراتيجي مساء أمس الثلاثاء، وذلك من أجل الانضمام الى مجموعة الأسطول الخامس الأمريكي المتواجد بمياه الخليج العربي، وسط تزايد حاد وتوتر عسكري بين القطب الأمريكي والإيراني.

وأكدت القيادة العليا في البحرية الأمريكية، خلال بياناً رسمي، أصدرته مساء أمس الثلاثاء، قائلة: إن “وجود حاملة الطائرات في مياه الخليج هو دليل على التزام الولايات المتحدة وشركائها بتأمين حرية الملاحة في المنطقة وضمان تدفق الحركة التجارية عبر المضيق”.

وأوضحت البحرية، أن دخول مجموعة الطائرات الأمريكية الى مضيق هرمز الاستراتيجي، مشيرة الى أن مصدره الحيوي يمكن بكونه ” يفصل بين إيران والإمارات باتجاه الخليج ويمر منه نحو ثلث الإنتاج النفطي العالمي المنقول بحرا، حيث أنه كان مقررا مسبقا وتم من دون أي حوادث”.

ووفق مصدر أمني أمريكي، فإن المجموعة العسكرية الأمريكية تضم حاملة طائرات من نوع أبراهام لينكولن ، كما أنها تتضمن مجموعة من السفن والطائرات الحربية، وبدروه، وذكر مسؤول فني في وزارة الدفاع الأمريكية، رفض الكشف عن هويته لحساسية مركزه الأمني، أن الاتصالات المباشرة بين الإدارة الأمريكية وخفر السواحل التابعة للجمهورية الإيرانية كانت مهنية.

ويشار أن، دخول مجموعة  عسكرية حاملة طائرات أميركية المضيق، تعد الأمر الأولى بعدما تمكنت منظومة الدفاع الإيرانية من أسقاط طائرة أمريكية مسيرة بالمنطقة في شهر يونيو الماضي.

والجدير بذكره، المنطقة الخليجية تشهد تزايد وتصاعد التوتر بين القوات الإيرانية والإدارة الأمريكية، في المنطقة الخليجية، وذلك منذ شن هجمات متتالية على إحدى الناقلات النفطية بالقرب من ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جهته،  وفي وقت سابق من الآن، أشار المسؤول الفني والمشرف على قاعدة  قوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط ، قائلاً:  إنه سيقوم “بإرسال حاملة طائرات لتمر عبر مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here