الإمارات تترشح للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن

50
مقعد غير دائم في مجلس الأمن
مقعد غير دائم في مجلس الأمن

أعلنت الإمارات الثلاثاء ترشحها وانطلاق حملتها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2022 – 2023

وأضاف: “ندرك حجم المسؤولية المترتبة على عضويتنا ومقدار التحديات التي تواجه المجلس ونؤكد أن بلادي ستعمل بعزم وإصرار لمعالجة القضايا الهامة للدول مسترشدين في ذلك بفهمنا للأزمات وبخبرتنا في المنطقة العربية وعلاقاتنا الوثيقة مع الدول”.

ومن المقرر أن تنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو 2021 خمس دول أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن للفترة 2022- 2023، حيث يبلغ عدد الأعضاء غير الدائمين في المجلس عشرة أعضاء يعملون لفترات متداخلة مدتها سنتان.

ويأتي إعلان الإمارات، عقب حصولها على تزكية جامعة الدول العربية لهذا الترشيح في عام 2012 وتزكية مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ في يونيو 2020.

وانضمت الإمارات إلى منظمة الأمم المتحدة في ديسمبر1971، كما سبق لها أن كانت عضوا في مجلس الأمن في الفترة 1986 – 1987.

يذكر أن الجمعية العامة تنتخب في كل سنة خمسة أعضاء غير دائمين (من بين 10 في المجموع) لولاية مدتها سنتين. وطبقا لقرار الجمعية العامة 1991(د-18) المؤرخ 17 كانون الأول/ديسمبر 1963،, توزع المقاعد العشرة غير الدائمة على أساس إقليمي كالآتي: خمسة للدول الأفريقية والأسيوية؛ وواحد لدول أوروبا الشرقية؛ واثنان لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي؛ واثنان لدول أوروبا الغربية ودول أخرى.

و تبين المادة 4 من ميثاق المنظمة دور مجلس الأمن في قبول انضمام أعضاء جدد إلى الأمم المتحدة، إذ تنص على أن القبول يتم بقرار من الجمعية العامة بناءً على توصية من مجلس الأمن. وإن الإجراءات المتعلقة بقرار مجلس الأمن في هذا الشأن مبيّنة أكثر في  المواد 58 إلى 60  من النظام الداخلي المؤقت. ويشتمل المرجع على قسم يبيّن عملية انضمام جميع الدول الأعضاء التي صارت عضوا بعد عام 1946 تحت عضوية الأمم المتحدة والوظائف والسلطات المتنوعة.

إقرأ المزيد / مجلس الأمن: نحذر حفتر من حظر الرحلات الجوية الخاصة بالأمم المتحدة!

المصدر / الأمم المتحدة

SHARE