الإمارات تتعرض لانتقادات دولية بسبب حملات التحريض ضد تركيا وقطر

83
تركيا وقطر

كشف تقرير استقصائي تلفزيوني عن تمويل الإمارات العربية المتحدة لحملات إعلامية وتحريضية ضد قطر وتركيا، وبحسب تقرير قناة الجزيرة الفضائية التي تتخذ من الدوحة مقراً لها ، فإن دولة الإمارات أدارت مشروعاً رقمياً باسم “المخابرات العربية” لاستهداف أنظمة عدة دول من بينها تركيا وقطر.

واستشهد التقرير بما أسماه رسائل مسربة من الخارجية المصرية بشأن التنسيق مع الإمارات والسعودية والبحرين لمهاجمة قطر ومؤسساتها الاقتصادية والإعلامية على الساحة الدولية، وقالت إنه تم حظر شبكة من 271 حسابًا مزيفًا على تويتر مرتبطة بشركة Dot Dev. يقال إن هذه الشركة تعمل في الإمارات العربية المتحدة ومصر بهدف استهداف قطر ودول أخرى ، بما في ذلك إيران.

وبحسب التقرير ، حظر موقع تويتر أيضًا 4248 حسابًا لاستهداف تركيا وقطر بآلاف التغريدات المضللة والمزيفة، كما كشف التقرير الاستقصائي أن الإمارات مولت مراكز فكرية في واشنطن للتحريض على معارضة قطر ، بالتنسيق مع الكتلة التي تقودها السعودية، كما أن أبو ظبي روجت للعديد من علامات التجزئة على تويتر للإطاحة بالنظام الحاكم في قطر.

ولم يصدر أي تعليق من الإمارات أو مصر أو السعودية أو البحرين بشأن هذه المزاعم، وقطعت الدول الأربع العلاقات مع الدوحة منتصف 2017 وفرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا متهمة قطر بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونها الداخلية. وتنفي قطر الاتهامات وتعرب عن انفتاحها على الحوار لإنهاء المأزق.

كما تراجعت العلاقات بين تركيا والإمارات إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق ، حيث أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرًا أن أنقرة قد تعلق علاقاتها الدبلوماسية مع إدارة أبو ظبي بعد الصفقة الإماراتية الإسرائيلية، ويشير المسؤولون الأتراك إلى أن الإمارات تدعم المنظمات الإرهابية التي تستهدف تركيا ، وأصبحت أداة سياسية وعسكرية مفيدة لدول أخرى.

الإمارات العربية المتحدة جزء من تحالف تقوده السعودية في اليمن أطلق حملة جوية مدمرة لدحر مكاسب الحوثيين على الأرض في عام 2015 ، مما زاد من تصعيد الأزمة في البلد الذي مزقته الحرب. في ليبيا ، تدعم أبو ظبي الجنرال الانقلابي خليفة حفتر وتسعى للإطاحة بحكومة الوفاق الوطني الشرعية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

كما تدعم أبو ظبي نظام بشار الأسد في سوريا في هجومه على الديمقراطية والحقوق المدنية ، واتهم المسؤولون الأتراك الإمارات بتقديم دعم مالي ولوجستي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي لتنفيذ هجمات في تركيا.

SHARE