الإمارات تخصص ملياري دولار لموريتانيا لتعزيز تواجدها العسكري في أفريقيا

0
104
ملياري دولار

ذكر مصدر إعلامي إماراتي رسمي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستخصص ملياري دولار لموريتانيا ، وهو مبلغ مهم للبلاد، لكن رجح محللين سياسيين أن المبلغ يأتي ضمن سياسة الاستعمار الإماراتي في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ عام والقرن الأفريقي بشكلٍ خاص، وبدوره، قال مصدر أمني إماراتي، أن السلطات العليا في أبو ظبي أعلنت مساء أمس الأحد، عن تخصيص ملياري دولار لتمويل مشاريع الاستثمار والتنمية ، فضلاً عن قرض بأسعار مخفضة لموريتانيا”.

ووفقاً للبنك الدولي ، بلغ إجمالي الناتج المحلي لموريتانيا في عام 2018 حوالي 5.2 مليار دولار (4.7 مليون يورو). وبسحب الأرقام الرسمية  الصادرة عن السلطات الموريتانية، سجلت البلاد معدل نمو بلغ 3.6٪ العام الماضي ، في حين توقع خبراء الاقتصاد نمو المؤشر الاقتصادي أن حوالي 6٪ سنويًا خلال الفترة 2019-2021.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في زيارة رسمية إلى الإمارات يوم الأحد ، حيث التقى بولي عهد إمارة أبوظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان.

وغرد محمد بن زايد، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً: “لقد شهدنا توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين بلدينا” ، في إشارة إلى الرغبة في “تعزيز التعاون الوثيق”، ولكن في الجهة المقابلة نفت وزارة الدفاع الموريتانية خلال تقرير رسمي نُشر  يوم الخميس الماضي يفيد بأن بلادها ستستضيف قاعدة عسكرية إماراتية مقابل ملياري دولار.

ويشار أن، موريتانيا هي جزء من التحالف المسلح الذي تقوده المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يتدخل منذ عام 2015 في اليمن ضد المتمردين الحوثيين ، المتهمين بصلاتهم مع إيران ، دون إرسال قوات إلى الجبهة.

يقول الخبراء إن الإمارات تسعى لتوسيع وجودها في إفريقيا ، حيث توجد قواعد عسكرية في القرن الإفريقي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here