الباكستان تطالب الإمارات تقديم تفسيرات حول تعليق تأشيرات مواطنيها

65
وزير الخارجية الباكستاني خلال اجتماعه مع المسؤولين الإماراتيين

طلبت دولة باكستان، من الإمارات العربية المتحدة، تقديم تفسيرات حول أسباب تعليق إصدار التأشيرات لمواطني عدد من الدول العربية والإسلامية، والعمل على حل هذه القضية بشكل عاجل.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، مع وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي، على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في النيجر.

وأبلغ “قريشي” الوزيرة ريم بالمصاعب التي تواجه مواطني بلاده بسبب قيود أبوظبي بخصوص التأشيرة، داعياً لحل هذه القضية بأسرع وقت ممكن.

كما تناول الجانبان العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة للبلدين، إضافة إلى تداعيات وباء كورونا .

وفي وقت سابق نددت كل من العراق ولبنان بقرار أبوظبي تعليق إصدار تأشيرات السفر لمواطني 13 بلداً؛ اعتباراً من 18 نوفمبر الجاري وحتى إشعار آخر، منها تركيا و8 دول عربية.

جاء ذلك في وثيقة صادرة عن سلطة المنطقة الحرة لمطار دبي “دافزا”، وشملت تعليق تأشيرات سفر مواطني كل من: “اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا، وأفغانستان، وباكستان، والصومال، ولبنان، وكينيا، وتونس، والجزائر، وتركيا، وإيران”

ويوجد أكثر من 200 جنسية تقيم وتعمل في الإمارات، وتعد الجالية الهندية من أكبر المجتمعات الوافدة المقيمة في البلاد، تليها الجالية الباكستانية، والبنغالية، ثم تأتي الجنسيات الآسيوية الأخرى، والأوروبية، والأفريقية.

 

المزيد : الإمارات تفتح أبوابها للإسرائيلين وتغلقه في وجه مواطني 13 دولة عربية وإسلامية

 

وكانت السلطات الإماراتية، قرر الأربعاء الماضي 25 نوفمبر الجاري، تعليق إصدار  تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها إيران وسوريا والصومال وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي، في الوقت الذي سمحت فيه بدخول حاملي الجواز الإسرائيلي دون تأشيرة إلى أراضيها.

وبحسب وكالة رويترز فقد أشارت الوثيقة، التي وزعت على شركات عاملة بالمجمع، إلى منشور من إدارة الهجرة الإماراتية بدأ العمل به يوم 18 نوفمبر الجاري.

وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها أفغانستان وليبيا واليمن حتى إشعار آخر. وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا.

ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر. وقال مصدر مطلع على الأمر لوكالة “رويترز”، إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات أمنية.

 

مشاركة