البحرين وإسرائيل .. تبادل فتح السفارات ورحلات جوية واستثمارات متبادلة

28
البحرين وإسرائيل شراكة واستثمارات وتبادل للسفارات

اتفق وزيرا خارجية البحرين وإسرائيل اليوم الأربعاء على تبادل فتح السفارات ومنح تأشيرات سفر لمواطنيهما والعمل على تأمين رحلات جوية اسبوعية بين البلدين بالإضافة إلى شراكات واستثمارات في مجال الصحة والتعليم.

يأتي ذلك خلال زيارة قام بها عبداللطيف الزياني وزير خارجية البحرين إلى إسرائيل، في أول زيارة علنية لمسؤول خليجي بعد شهرين على توقيع اتفاقا لتطبيع العلاقات في واشنطن.

وفي ندوة صحفية جمعت الزياني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قال نتنياهو إن تل أبيب والمنامة كانتا على تواصل منذ سنوات قبل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وقال نتنياهو إن زيارة الزياني “تسجل إنجازا آخر على طريق السلام بين إسرائيل والبحرين المبني على أسس متينة من التعاون المشترك”.

من جانبه، أعرب الزياني عن “سروره” لقيامه بالزيارة الأولى لإسرائيل بصفته وزيرا للخارجية، موضحا أنه سيناقش مع بومبيو ونتنياهو سبل تنفيذ “اتفاق أبراهام” (اتفاق التطبيع الموقع مع الإمارات وانضمت إليه البحرين)، كما دعا إلى استئناف مباحثات السلام مع الفلسطينيين على أساس حل الدولتين.

وكشف وزير الخارجية البحريني أن المنامة تركز على التعاون مع إسرائيل في مجالات التجارة والاستثمار والصحة والتعليم وغيرها من المجالات، قائلا إنه سوف يتم تنفيذ نظام التأشيرة الإلكترونية بين البحرين اعتبارا من الأول من ديسمبر/كانون الأول.

كما كشف الزياني أن البلدين يعملان على تأمين 14 رحلة جوية بين إسرائيل والبحرين أسبوعيا.

أول رحلة تجارية

وترأس الزياني الوفد الذي سافر على متن رحلة طيران الخليج “جي.إف972” إلى مطار بن غوريون قرب مدينة تل أبيب، في إشارة إلى رمز الهاتف الدولي لإسرائيل، في أول رحلة تجارية للشركة إلى تل أبيب.

وقال الزياني “كان من دواعي سروري أن أنقل إلى الوزير أشكنازي طلب مملكة البحرين الرسمي بفتح سفارة في إسرائيل وأن أبلغه بالموافقة على طلب إسرائيل بفتح سفارة في المنامة. وهي عملية أتمنى أن تمضي قدما بسرعة نسبيا الآن”.

وقال أشكنازي متحدثا في وزارة الخارجية الإسرائيلية مع الزياني إنه يأمل أن تقام مراسم افتتاح السفارتين في نهاية 2020.

ووقع مسؤولون من إسرائيل والبحرين عدة مذكرات تفاهم في المنامة في أكتوبر تشرين الأول تشمل التجارة وخدمات الطيران والاتصالات والمالية والمصارف والزراعة.

قال أشكنازي إن المواطنين البحرينيين سيمكنهم، اعتبارا من نهاية 2020، التقدم بطلبات على الإنترنت للحصول على تأشيرات لدخول إسرائيل وسيبدأ قريبا تسيير رحلات طيران مباشرة.

وسافر الوفد البحريني على متن طائرة تابعة لشركة طيران الخليج في رحلة برقم 972 في إشارة إلى الرمز الهاتفي لإسرائيل في أول رحلة تجارية تقوم بها الشركة لتل أبيب.

مشاركة