البرهان يبحث مع السيسي مستقبل السودان وسبل انتقال السلطة

154
البرهان يلتقى السيسي في أول جولة خارجية له منذ بدء الأزمة

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ، اليوم الثلاثاء، أن الجيش السوداني ملتزم بمسار الانتقال الديمقراطي للسلطة، وجاء ذلك خلال لقاءه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين في أول زيارة خارجيه له بعد اندلاع المواجهات في السودان.

وقال البرهان خلال اللقاء، إن القيادة السودانية تسعى لاستكمال مسار الانتقال الديمقراطي إلى أن يختار الشعب السوداني من يحكمه، ولا رغبة لدى القوات المسلحة للاستلاء على لاسلطة ولا الحكم في السودان.

من جانبها، قالت الرئاسة المصرية -في بيان-، إن لقاء السيسي مع البرهان شهد استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور بشأن الجهود الرامية لتسوية الأزمة.

وأضافت الرئاسة المصرية أن السيسي أكد موقف مصر بالوقوف إلى جانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، مشيرة إلى أن البرهان أشاد بالمساندة المصرية للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.

السفير السوداني لدى ليبيا .. معلوماتي تؤكد مقتل قائد الدعم السريع حمدتي

وعرضت مصر سابقا التوسط بين الطرفين المتناحرين في السودان، ضمن سلسلة من الجهود الدولية الرامية للحيلولة دون وقوع حرب أهلية مطولة وتعميق أزمة إنسانية في البلاد.

وكان مجلس السيادة السوداني قال -في بيان-، إن رئيس المجلس سيجري خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس المصري تتناول تطورات الأوضاع في السودان، والعلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز دعمها وتطويرها.

 

 

وفي وقت سابق، أفاد مجلس السيادة الانتقالي بأن رئيسه اجتمع -أمس الاثنين- في مدينة بورتسودان (شرق السودان) مع أعضاء الحكومة المكلفة، وبحث معهم أداء الجهاز التنفيذي بالبلاد خلال المرحلة الماضية، والملامح العامة لخطط وبرامج الحكومة.

ونقل وزير الثقافة والإعلام السوداني غراهام عبد القادر، عن البرهان قوله، إن البلاد ستعتمد على مواردها الذاتية لمواجهة المخاطر، وشكر الشعب السوداني على التفافه حول الجيش، لدحر ما وصفه بالتمرد الغاشم.

ويعدّ هذا الاجتماع الأول لرئيس مجلس السيادة مع الحكومة بشكل مباشر، منذ اندلاع المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل/نيسان الماضي.

 

مشاركة