14.3 C
Istanbul
الإثنين, أبريل 22, 2024
الرئيسية رئيسي الجزائر ترفض طلب فرنسا فتح مجالها الجوي لضرب النيجر

الجزائر ترفض طلب فرنسا فتح مجالها الجوي لضرب النيجر

123
الجزائر ترفض طلباً فرنسياً لفتح مجالها لجوي للهجوم على النيجر

أعلتت الإذاعة الجزائرية الرسمية، الثلاثاء، أن الجزائر رفضت طلباً فرنسياً فتح مجالها الجوي لعبور طائراتها من أجل الهجوم على النيجر، مع تأكيد الجزائر على رفض أي تدخل عسكري أجنبي في النجير المجاورة.

وقالت الإذاعة: “فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم”.

وأضافت: “الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها كان صارما وواضحا”.

من جانب آخر، رفضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” مقترحا من المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإجراء انتخابات في غضون 3 سنوات من انقلاب يوليو، مما يطيل أمد المأزق السياسي الذي قد يؤدي إلى تدخل عسكري إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وتسعى “إيكواس” وقوى دولية أخرى إلى إيجاد حلول دبلوماسية لانقلاب 26 يوليو في النيجر، وهو السابع في غرب ووسط إفريقيا في 3 سنوات.

لكن بعد رفض عدة محاولات للحوار، اتجهت “إيكواس” إلى تنشيط قوة إقليمية قال قادة عسكريون إنها مستعدة للانتشار إذا فشلت المحادثات.

وأعربت وزارة الخارجية الجزائرية في وقت سابق عن أسفها لما وصفته “إعطاء الأسبقية للخيار العسكري” في أزمة النيجر، مؤكدة أنه لا تزال هناك فرص للحل السياسي لم تستنفد، ومحذرة من خطورة التدخلات العسكرية.

مشاركة