الحكومة العراقية توافق على دفع رواتب موظفي إقليم كردستان

0
247

الحكومة العراقية توافق على دفع رواتب موظفي إقليم كردستان ، حيث صرح متحدث باسم الحكومة العراقية يوم الاثنين أ العراق وافق على دفع رواتب قوات الأمن والموظفين المدنيين في إقليم كردستان.

الشأن العراقي: الحكومة العراقية توافق على دفع رواتب موظفي إقليم كردستان

وفي تصريح لسعد الحديثي لوكالات الأنباء قال: إن وزارة المالية الاتحادية مبلغا نقديا قدره 317 مليار دينار عراقي (267 مليون دولار) لوزارة المالية في إقليم كردستان

وفي وقت سابق كان قد أعلن مدير التخطيط في وزارة الصحة بحكومة إقليم كردستان أن بعض موظفي إقليم كردستان سيستلمون رواتبهم، وذلك بعد اجتماعه مع رئيس التدقيق المالي العراقي

وقالت مدير التخطيط إنه قد بلغ من قبل رئيس هيئة التدقيق المالي العراقي أن الحكومة العراقية ستدفع رواتب كل من وزارتي التعليم والصحة الأحد والاثنين القادمين.

وفي ذات السياق، أجرى المعلمون في أنحاء المنطقة إجراءات إضراب في الأشهر الأخيرة مطالبين بالسداد الفوري لرواتبهم.

وخلال أسبوع الحكومة العراقية توافق على دفع رواتب موظفي إقليم كردستان، حيث تم إرسال المدققين الماليين من بغداد إلى إقليم كردستان للتمشيط عبر قوائم الرواتب في حكومة إقليم كردستان.

هذا وقد أضاف العبادي في تصريحات له في 7 مارس / آذار أن بغداد لن تدفع سوى “جزء” من مرتبات حكومة إقليم كردستان لأن إقليم كردستان يصدر حوالي 300 ألف برميل من النفط يومياً أي حوالي 10٪ من إجمالي الصادرات العراقية.

بالمقابل تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مراراً وتكراراً بدفع إعانة مالية لموظفي حكومة إقليم كردستان، وقال يوم الثلاثاء والأربعاء إنه سيدفع كلا الوزارتين قبل عيد النوروز، واليوم الحكومة العراقية توافق على دفع رواتب موظفي إقليم كردستان،  وقد صرح العبادي أن دفع الرواتب لموظفي حكومة إقليم كردستان هو سيكون بمثابة هدية عيد النوروز.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعلن فيه بغداد إعادة فتح مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية الدولية، تمت إعادة توجيه جميع الرحلات الجوية عبر بغداد عندما تم فرض الحظر في سبتمبر الماضي عقب استفتاء الاستقلال الذي أعلنت عنه حكومة أربيل.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here