استنكار فرنسي لتصريحات أردوغان: ماكرون أنك في حالة الموت الدماغي

0
55
الخارجية الفرنسية

أقدمت وزارة الخارجية الفرنسية باستدعاء السفير التركي لديها في باريس حقي موسي، مساء أمس الجمعة، وذلك من أجل الاستفسار عن التصريحات التي صدرت عن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، والتي وصف بها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه في أسوء حالاته وانه الآن في حالة الموت الدماغي، على حد قوله.

ومن جانبها، وصف مكتب الرئاسة الفرنسية، تصريحات الجانب التركي الصادرة من الرئيس رجب أردوغان، بأنها إهانة دبلوماسية وغير مقبولة، حيث جاء ذلك خلال بياناً رسمي من الخارجية الفرنسية أكدت من خلاله، قائلة”: إن ” تصريحات أردوغان غير مقبولة ولا مكان لها في العلاقات الفرنسية التركية، ولا يمكنها أن تحل محل الحوار الضروري بين البلدين.

حيث خلال كلمة ألقاها الرئيس التركي أثناء وضع حجر الأساس لمجمع يحمل أسم أردوغان في جامعة مرمرة في مدينة إسطنبول التركية، وجه انتقادات واسعة وشديدة لنظيره الفرنسي ماكرون، واصفاً اياه أنه في حالة من الموت الدماغي.

وأوضح أردوغان، موجهاً حديثه لنظيره الفرنسي، قائلاً: يا “سيد ماكرون، انظر.. أتحدث الآن من تركيا، وسأقول هذا في الناتو أيضا: عليك أن تفحص موتك الدماغي أولا”، متسائلاً، هل من الشأن الرئاسة الفرنسية إخراج الجمهورية التركية من حلف الناتو أو إبقائها بداخله؟!، مضيفاً هل أنت يا ماكرون تمتلك صلاحيات اتخاذ مثل تلك القرارات الكبرى، بالفعل لا!، وإنما أنت في مرحلة الموت الدماغي، على حد تعبيره.

وختم رئيس الجمهورية التركية، حديثه، مشدداً على أن الجانب الفرنسي يتجاهل مخاوف القوات التركية في سوريا، كما تحاول في ذات الوقت أن تضع موطئ قد لها في المنطقة عن طريق سوريا، كما وجه اتهامات واسعة بحق الحكومة الفرنسية بباريس بعد التزامها بالتعهدات المالية تجاه حلف الناتو

وفي غضون ذلك، أكد مصدر إعلامي أمريكي، نقلاً عن مسؤول أمني في مكتب الرئاسة الفرنسية رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، قائلاً: إن” الخلاف أمر العملية العسكرية التركية في منطقة الشمال السوري، هو فقط رفض القيادة التركية بأنقرة دعم خطة الناتو الدفاعية في جمهورية بولندا والبلطيق، وهذا أمر غير مقبول، على حسب قوله.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here