الخناق يشتد حول ترامب .. تويتر يوقف حسابه نهائياً ومطالبات بعزله ومسألته

33
الخناق يشتد حول ترامب .. تويتر يوقف حسابه نهائياً ومطالبات عزله ومسألته

أعلن موقع تويتر الجمعة، إيقاف حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بشكل نهائي، بسبب ما أسماه “خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف” وفق بيان رسمي، وسط تزايد الأصوات المطالبه بعزله قبل موعد تنصيب الرئيس الجديد بايدن.

وبحسب بيان مقتضب نشره موقع التواصل الاجتماعي على حسابه الرسمي، فإن القرار اتخذ “بعد مراجعة التغريدات الأخيرة لحساب (دونالد ترامب)، والسياق المحيط بها”، وزاد قرار تويتر من عزلة ترامب بعد حظر حسابيه على موقعي فيس بوك وإنستغرام إلى أجل غير مسمى.
ينما تهم ترامب تويتر بالتآمر لإسكاته، والتنسيق مع الديمقراطيين واليسار الراديكالي لوقف حسابه، وجاء رد ترامب بسلسلة تغريدات على الحساب الرئاسي الرسمي حذفها تويتر لاحقا، وقال فيها إن تويتر ذهب بعيدا في منع حرية التعبير.
وأضاف  أنه سينظر في إمكانية بناء منصته الخاصة، مشيرا إلى أنه لولا المادة 230 من قانون الاتصالات لما كان تويتر لينجو بفعلته.

كما حذف موقع تويتر تغريدات عدة للرئيس الجمهوري المنتهية ولايته الذي واصل الطعن في صحة الانتخابات الرئاسية، وجمد حسابه لمدة 12 ساعة، قبل أن يعيد تفعيله أول أمس الخميس.

مطالبات عزله 

وبدأت دائرة الدعم حول ترامب تضيق تدريجيا عقب الأحداث التي شهدها مبنى الكابيتول الأربعاء، ما شجع الديمقراطيين في مجلس النواب إلى جانب بعض الجمهوريين إلى الدعوة لتنحيته قبل موعد تسليم السلطة للرئيس المنتخب جو بايدن، فيما استقال العديد من المسؤولين حوله، ما اضطر ترامب إلى نشر فيديو يستنكر فيه الأحداث في خطوة اعتبرت مفاجئة.

وقد أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أنها أصدرت تعليماتها للاستعدادات اللازمة للبدء في مساءلة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إذا لم يقم بتقديم استقالته.

إجراءات قاسية تنتظر ترامب من قبل أعضاء حزبه  الجمهوريين 
وتزايدت الأصوات المطالبة، بعزل ترامب، على خلفية اقتحام مثيري شغب من مؤيديه مبنى الكونغرس، الأربعاء، لوقف جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الأمريكية، وسط اتهام من الديمقراطيين للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بتحريضهم على ذلك.

وقالت بيلوسي في بيان: “يأمل الأعضاء أن يستقيل ترامب على الفور، ولكن إذا لم يفعل، فقد أصدرت تعليماتي للجنة القواعد بأن تكون مستعدة”.

وأشارت إلى أن النواب لديهم خيارات عدة لمساءلة ثانية محتملة للرئيس دونالد ترامب.

 

وقالت النائبة الديمقراطية، كاثرين كلارك؛ إنه إذا لم يطالب نائب الرئيس مايك بنس بالتعديل 25 لإعفاء ترامب بالقوة من واجباته، فإن الديمقراطيين في مجلس النواب مستعدون لاتخاذ إجراءات بشأن العزل بحلول منتصف الأسبوع المقبل.

مشاركة