الدوحة: رجوع الزورق البحري القطري المحتجز لدى الإمارات عنوةً

0
228
الزورق القطري

اعربت دولة قطر عن  سعادة وراحة الحكومة القطرية لعودة الزورق القطري ، الذي كان قد تم احتجازه قسراً في تاريخ 30 /إبريل لعام  (2019) الجاري،  من قبل السلطات دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية القطرية، خلال بيان  صٌحفي اليوم، “إن الزورق كان يؤدي تدريبات  بحرية عسكرية روتينية في المياه الإقليمية القطرية، ثم تعرض لعطل فني وتقني مما أدى الى وصوله إلى المياه الإقليمية الإماراتية، حيث قامت السلطات الإماراتية باحتجاز القارب وطاقمه عنوةً وقسراً.

وكما أكد البيان، أن دولة قطر سعت  خلال الأيام الماضية من خلال العلاقات الدبلوماسية المتاحة لديها، وتدخل بعض الدول الصديقة والشقيقة، والمتفهمة بأن الزورق وصل للمياه الإقليمية الإمارتية بشكل خاطئ نتيجة خلل فني، لتأمين سلامة أفراد الطاقم وعدم تعرضهم لأي أذى من قبل السلطات الإماراتية.

وختمت وزارة  الخارجية البيان الصُحفي، قائلة،  إن دولة قطر تعلن عن عودة الزورق البحري القطري وأفراد الطاقم العاملين به سالمين غانمين، وتشكر دولة قطر كل من ساهم من خلال العلاقات الدبلوماسية الثنائية في تأمين عودتهم.

وكما أعرب أمير دولة قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني، عن امتنانه الخالص لكل الدول التي أكدت على أن الدوحة لا يمكن أن تقوم بفعل مثل هذه الأفعال، مؤكدين على أن الزورق القطري وصل الى المياه الإقليمية الإماراتية نتيجة خلل فني.

والجدير بالذكر، أنه وبعد فرض دولة الإمارات العربية المتحدة، إجراءات عقابية على دولة قطر، مما أدى الى قطع العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين الدوحة وأبو ظبي، لهذا السبب لم تستطع الحكومة القطرية التفاوض بشكل مباشر، وإدخال واسطات دبلوماسية.

كما أكدت الحكومة القطرية، على أن حياة وسلامة الطاقم المتواجد داخل الزورق هو أسمى اهتماماتها، معربين عن قلقهم إزاء أن تقوم السلطات الإماراتية بتعذيبهم بأشكال غير قانونية، لهذا تحركت مؤسسة الدولة القطرية بشكل عاجل لحل الأمر.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here