السعودية تضع شرطاً أساسياً لأداء فريضة “الحج” هذا العام

27
شرط أساسي لأداء مناسب الحج

أعلنت السلطات السعودية، عن شرطاً أساسياً لأداء فريضة الحج هذا العام 2022، واشتراط استكمال التحصين باللقاحات المضادة والمعتمدة من قبل وزارة الصحة بالمملكة.

واشترطت وزارة الحج والعمرة السعودية، استكمال التحصين بأحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والمعتمدة من طرف وزارة الصحة بالمملكة.

جاء ذلك، خلال ردها على بعض الاستفسارات حول الاشتراطات الصحية الخاصة بموسم الحج هذا العام، وكذلك كيفية التقديم على الفرص التطوعية، عبر صفحتها على “تويتر”.

وأشارت الوزارة في الوقت ذاته إلى أنه سيتم “الإعلان قريباً عن الفرص التطوعية في مجال خدمة ضيوف الرحمن، وذلك عن طريق المنصة الوطنية للتطوع بالتنسيق مع الجمعيات المرخصة.

وكانت الوزارة السعودية، قالت في وقتٍ سابق إن إعلان إجراءات التقديم من داخل المملكة لحج هذا العام ستعلن قريباً، عبر موقع الوزارة الرسمي، محذرة من التعامل مع “جهات مشبوهة”.

السعودية العمرة متاحة للجميع وإنهاء اجراءات التباعد الاجتماعي في الحرمين

وسبق أن خصصت الوزارة حصة لكل دولة لأداء مناسك العام الجاري، الذي سيتاح لمليون حاج من الداخل والخارج، على عكس العامين الماضيين.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية (واس)، تضمنت القرارات، “إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار في الإلزام بلبس الكمامة فيها”.

كما أقر “إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات”، فيما نص على “عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار في الإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة”.

ومن بين الإجراءات “عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات لفيروس كورونا (Rapid Antigen Test) قبل القدوم إلى المملكة”.

واشترطت السعودية على القادمين إلى المملكة بتأشيرات الزيارة بأنواعها “وجود تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا خلال فترة البقاء في المملكة”.

يشار إلى أن عدد إصابات كورونا في السعودية بلغ 747 ألفاً و119 حالة مؤكدة، من بينها 726 ألفاً و876 متعافياً، و9006 حالات وفاة، علماً أنها قدمت 61 مليوناً و405 آلاف جرعة لقاح مضادة للفيروس التاجي.

واقتصر الحج خلال العامين الماضيين على أعداد رمزية لم تتجاوز الـ60 ألفاً من سكان المملكة خلال الموسم الماضي؛ بسبب التدابير التي كانت مفروضة للحد من الجائحة.

واستقبلت المملكة خلال شهر رمضان أكثر من 4 ملايين معتمر، وقالت إنها ستفتح الباب أمام مليون شخص من الداخل والخارج لأداء مناسك الحج هذا العام، شريطة الحصول على اللقاح وأن يكون المتقدم أقل من 65 عاماً.

مشاركة