السودان يتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية وتونس تتغلب على غينيا الاستوائية

48
السودان يتأهل إلى أمم أفريقيا

نجح منتخب السودان في التأهل إلى نهائيات كأس الامم الإفريقية، بعد فوزه على ضيفه الجنوب أفريقي بنتيجة 2 – صفر على ملعب “الجوهرة الزرقاء” في الخرطوم، ضمن افتتاح الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى المسابقة.

وهذه هي المرة التاسعة التي تتأهل فيها السودان إلى النهائيات، علماً أنها كانت البلد المضيف للنسخة الأولى عام 1957 وتوجت باللقب مرة واحدة عام 1970. وفي المجموعة العاشرة، أنهى المنتخب التونسي المتصدر التصفيات بانتصار خامس على حساب ضيفه الغيني الاستوائي 2-1 على ملعب “حمادي العقربي” برادس.

بعد فوزه على منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة 2-0 الأحد، حجز السودان مقعده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021، والتي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل.

وتواجه الفريقان على ملعب “الجوهرة الزرقاء” في الخرطوم أمام زهاء ألف متفرج سمح لهم بالحضور لقمة المجموعة الثالثة ضمن افتتاح الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى المسابقة. يذكر أن هذه المرة التاسعة التي تتأهل فيها السودان الى النهائيات، علماً أنها كانت البلد المضيف للنسخة الأولى عام 1957 وتوجت باللقب مرة واحدة عام 1970.

 

غانا تعزز صدارتها

من جهة أخرى، عززت غانا صدارتها في المجموعة عينها بفوزها على ساوتاومي 3-1 في كوماسي. سجل لمنتخب “النجوم السوداء” نيكولاس أوبوكو (12) وجوردان أيو (31 من ركلة جزاء) وبابا رحمان (66)، وللضيوف انييستا (82).

وتصدرت غانا الترتيب النهائي برصيد 13 نقطة أمام السودان 12 نقطة وجنوب أفريقيا ثالثة بعشر نقاط، وساوتاومي بلا رصيد بعد تلقيها 6 خسارات في ست مباريات.

تونس ينتصر على غينيا

وفي المجموعة العاشرة، أنهى المنتخب التونسي المتصدر التصفيات بانتصار خامس على حساب ضيفه ومرافقه الى النهائيات الغيني الاستوائي 2-1 على ملعب “حمادي العقربي” برادس.

وتتصدر تونس برصيد 16 نقطة أمام غينيا الاستوائية تسع نقاط، وتنزانيا ثالثة بسبع نقاط وليبيا رابعة بثلاث نقاط.

وحققت تنزانيا فوزا شرفيا على ضيفتها ليبيا 1-صفر في مباراة تحصيل حاصل في دار السلام. وسجل الهدف لاعب الوداد المغربي سيمون مسوفا (45+2).

وتغلبت ناميبيا على ضيفتها غينيا 2-1 ضمن المجموعة الأولى. سجل للفائزة بيتر شالوليلي (45 و77)، وللخاسرة مامادو كاني (17).

وتتصدر مالي التي اعتبرت فائزة 3-صفر على تشاد المجمدة عضويتها، ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة أمام غينيا الثانية 11 نقطة، ورفعت ناميبيا رصيدها الى 9 نقاط في المركز الثالث وتشاد أخيرة بنقطة يتيمة.

ويتأهل الى النهائيات أول وثاني كل مجموعة، ما عدا مجموعة البلد المنظم ليصبح العدد 24 منتخباً. والى اليوم ضمن 17 منتخباً تأهلها وهي: مالي وغينيا (المجموعة الأولى)، بوركينا فاسو (الثانية)، غانا والسودان (الثالثة)، الغابون وغامبيا (الرابعة)، المغرب (الخامسة)، الكاميرون (السادسة)، مصر وجزر القمر (السابعة)، الجزائر وزيمبابوي (الثامنة)، السنغال (التاسعة)، تونس وغينيا الاستوائية (العاشرة)، ساحل العاج (الحادية عشرة).

مشاركة