الصندوق السعودي يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية بقيمة 1.3 مليار دولار

66
الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية

كشفت وكالة بلومبيرج عن تمكن الصندوق السيادي السعودي، من الاستحواذ على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة، بقيمة 24.89 مليار جنيه مايعادل حوالي 1.3 مليار دولار.

السعودية تملك وفقاً للصفقات الجديدة 25% من “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” و19.82% من شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ، و 25% من موبكو للأسمدة و 20% من الاسكندرية لتداول الحاويات.

الصندوق السيادي السعودي ، أكد في بيان صدر لاحقاً اليوم، أن هذه الصفقات تتماشى مع استراتيجية الشركة التي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في مصر، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية في أفريقيا.

الصندوق السيادي السعودي يستثمر 2 مليار دولار في شركة كوشنر الجديدة

وفي أبريل الماضي، استحوذت “القابضة” ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار من بنوك حكومية مصرية. تضمنت الصفقات وقتها الاستحواذ على حصص في شركات “أبوقير للأسمدة” بنحو 21.5% ، و 20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، بالإضافة إلى 17% من أسهم “البنك التجاري الدولي”، و 12.6% من أسهم”فوري”.

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، قالت في بيان صدر لاحقاً اليوم، إن هذه الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

السعودية تقدم 5 مليار دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري

ووقّعَت مصر والسعودية في نهاية مارس الماضي اتفاقية موجبها يستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر فيما أُعلن أن المملكة أودعت خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري الذي يواجه ضغوطا جديدة بسبب الحرب على أوكرانيا.

وأوضح مجلس الوزراء المصري في بيان أن الاتفاق يهدف إلى تشجيع صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستثمار في مصر ودعم مساهمته في تحقيق أهداف مصر في جذب استثمارات بالعملات الأجنبية.

وفي 21 آذار/مارس، خفضت مصر قيمة عملتها بحوالي 14 في المئة بعد أن سحب مستثمرون أجانب مليارات الدولارات من أسواق أدوات الخزانة المصرية.

 

 

مشاركة