العدس يحتوي ما تحتويه اللحوم الحمراء من بروتينات بأقل تكلفة

0
207
العدس

لا يعلم الجميع ما يمتلكه العدس من فوائد جلية، تعود على صحة الإنسان بشكل جيد، وماذا يشكل العدس من تدعيم الجسم بمواد غنية.

في المقابل يُقبل كثير من الاشخاص على  تناول اللحوم بكثرة، لتدعيم الجسم بكميات مقبولة من البروتين، دون أن يدركوا أن هناك أطعمة اخرى أرخص وألذ وغني بالبروتينات، وأهمها العدس، او ما يطلق عليه البعض “لحم الفقراء”.

حيث يعد العدس، بديلا مثالياً للحوم الحمراء، كما وتعد أحد الأطعمة الصحية والرخيصة، لاحتوائه  على عناصر غذائية وصحية، وأهمها البروتين المفيد لجسم الإنسان، الذي تشتهر به اللحوم بكثرة.

ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الخالص، مما يجعله مكوناً أساسياً لأي نظام غذائي يتبع النظام النباتي، كما يحتوي على ألياف غذائية وحديد، كما في اللحوم الحمراء.

ويمكن تناوله مع الخضراوات، أو استخدامه حساء “شوربة”، أو حتى بإضافته إلى بعض الحلويات الشرقية،  لسهولة تحضيره هذا جعله طعاماً شائعاً في كثير من البلدان العربية وغير العربية.

وتتنوع ألوان العدس بتنوع عناصره الغذائية المضافة به، فمنه “الأحمر والأخضر والأصفر والرمادي والأسود، والبرتقالي”، ولكن المتعارف عليه عند أغلب الأشخاص هو العدس البني.

أن فوائد العدس لا تقتصر على إمداد جسم  الإنسان بالبروتين والالياف الغذائية فقط ، بل تمتد إلى التربة والحيوانات أيضاً،  حيث تستخدم قشوره  كسماد عضوي يزيد الأرض خصوبةً، وكذلك علفاً للبقر الحلوب، كي ترفع إنتاجها من الحليب الطبيعي.

ويحتوي العدس أيضاً، على العديد من العناصر المعدنية المفيدة، خصوصاً “الحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم والفسفور، والكالسيوم والمغنيسيوم”.

ولم تقتصر فوائده على ذلك الحد، بل يحتوي على فيتامينات متنوعة وكثيرة وصحية التي تفييد جسم الإنسان، منها فيتامين ” A, B1، B2، B6،G، وغيرها من الفيتامينات والأحماض الامنية السياسية لجسم الإنسان.

ويُعزز العدس وظائف صحية في جسم الإنسان، كوظيفة الكلى، ويساعد في الوقاية من تكون الحصوات داخلها، ويحسن أداء الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويُخلّص الجسم من الفضلات والسموم.

ويسهم أيضاً، في التخفيف من أعراض القولون العصبي، كما ينظم  الوزن المثالي للجسم، لأنه يمنح الشعور بالشبع، الأمر الذي يحد من تناول الشخص وجبات أخرى.

.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here