العراق : احتجاجات متصاعدة لليوم الثالث رفضاً لاعتقال ناشطين

43
تصاعد الاحتجاجات على خلفية اعتقال نشطاء في الحراك الشعبي

تتصاعد وتيرة الاحتجاجات التي يشهدها الشارع العراقي لليوم الثالث على التوالي، على خلفية توقيف الناشط في الحراك الشعبي إحسان الهلالي وأخرين، يوم الثلاثاء الماضي.

قالت مصادر طبية لفرانس برس، في المدينة الواقعة على بعد 300 كلم جنوب بغداد والتي تشهد تظاهرات مجددا وصدامات منذ ثلاثة أيام، إن الشرطي “أصيب برصاصة في الرأس” أدت إلى مقتله.

وأفاد الجيش العراقي في بيان بـ”استشهاد أحد عناصر الشرطة، وإصابة 33 آخرين من الشرطة أيضا خلال الأحداث التي حصلت اليوم الأحد، في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار”، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

واندلعت شرارة الاحتجاجات يوم الجمعة في مدينة الناصرية، بعد رفض السلطات العراقية الافراج عن الناشط الهلالي، وخرجت تظاهرات تخللها أعمال عنف وشغب واشتباكات بين محتجين وأفراد الأمن.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، شهد العراق احتجاجات واسعة النطاق، أطاحت بالحكومة السابقة، برئاسة عادل عبدالمهدي، أواخر العام ذاته.

ولا تزال الحركة الاحتجاجية متواصلة على نحو محدود، للضغط على رئيس الوزراء الحالي، مصطفى الكاظمي، لمحاسبة قتلة المتظاهرين، وإجراء إصلاحات حقيقية وانتخابات نزيهة ومحاربة الفساد.

وعلى الرغم من أن السلطات أفرجت اليوم الأحد عن 13 متظاهراً، بينهم الهلالي،

قال الناشطون إن الاعتقالات تزامنت مع تفجير منازل عدد من الناشطين، واتهموا الميليشيات بالمسؤولية عن هذا.

وأفرجت القوات الأمنية قبل قليل، بحسب مراسلنا، عن الناشط المعتقل إحسان الهلالي، فيما يبدو استجابة للضغط الشعبي.

وقال ناطق باسم لجنة تنسيق حركة الاحتجاج لوكالة فرانس برس إنه بعد مقتل الشرطي، الأحد، تم الإفراج عن 13 متظاهرا مشيرا إلى وعود بالإفراج عن مزيد من الموقوفين في اليوم التالي.

وقال شهود إنه في مواجهة متظاهرين قام بعضهم برشق الحجارة، عمدت قوات الأمن الى فتح النار في وقت سابق خلال النهار لتفريق المتظاهرين الذين عادوا مجددا إلى ساحة الحبوبي.

العراق.. مقتل مواطنين في تجدد الاحتجاجات تنديداً لانقطاع الكهرباء

وكانت مفوضية حقوق الإنسان العراقية (مرتبطة بالبرلمان) أفادت، في بيان السبت، “بتوقيف 30 متظاهراً وإصابة 43 آخرين، بينهم عناصر أمنية، ورصد حالتي اغتيال”، في الناصرية خلال يومين، من دون الإشارة إلى هوية الشخصين أو الجناة.

 

مشاركة