العراق: هجمات صاروخية على قاعدتين لقوات أمريكية وتركية في أربيل والموصل

42
هجمات صاروخية على مطار أربيل

تعرضت قاعدتان شمال العراق إلى هجمات صاروخية ، مساء الأربعاء، إحداهما للتحالف الدولي – الذي تقوده الولايات المتحدة – في داخل مطار أربيل بإقليم كردستان، وأخرى لقوات تركية بقاعدة بعشيقة في الموصل نفذ بطائرة مسيرة، في تصعيد غير مسبوق بنوع السلاح المستخدم في هجمات مماثلة تستهدف العسكريين الأميركيين المتمركزين في المطار.

وقالت وزارة الداخلية في إقليم كردستان بشمال العراق، إن مطار أربيل تعرض لهجوم بطائرة مسيرة، ، مساء الأربعاء، استهدف قاعدة لقوات التحالف الدولي داخله.

وأضافت وزارة الداخلية في كردستان، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية، أنه “بعد التحقيق في سبب الانفجار الذي وقع الليلة في مطار أربيل الدولي، تبين أن الهجوم نفذته شركة تي إن تي درون ووجهت إلى قاعدة قوات التحالف داخل المطار”.

وأشار البيان إلى أنه” لم تقع إصابات ولم تلحق سوى أضرار مادية بمبنى”، لافتة أن “التحقيقات ما تزال مستمرة لتحديد مصدر ومكان الكذبة”.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية أن الأجهزة الأمنية في كردستان أغلقت مداخل مطار أربيل بعد الهجوم.

لم تتبن أي جهة بعد الهجوم وقد سمع دوي انفجار الصاروخ في كل أرجاء مدينة أربيل وفق ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس. وقال محافظ أربيل أوميد خوشناو بأن الهجوم “لم يسفر عن أضرار مادية أو بشرية”.

وفي أعقاب الهجوم، أغلقت القوات الأمنية كلّ مداخل مطار أربيل، على ما أفاد شهود في المكان، لكن المحافظ أكد استمرار الرحلات الجوية.

واشنطن تعلن سحب قواتها القتالية المتبقية في العراق

ويأتي هذا الهجوم بعد حوالي شهرين من هجوم مماثل استهدف مجمعاً عسكرياً في المطار، تتمركز فيه قوات أجنبية تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم العراق في مكافحة الجهاديين، وسقط فيه قتيلان بينهم متعاقد مدني أجنبي يعمل مع التحالف.

وتبنت حينها مجموعة غامضة تعرف بـ”أولياء الدم” الهجوم. ورحبت المجموعة نفسها، التي تعدّ واجهة لفصائل موالية لإيران في العراق باتت منضوية في أجهزة الدولة الرسمية، بشكل غير مباشر بالتطورات في أربيل، عبر قنوات على تطبيق “تلغرام”.

هجوم صاروخي يستهدف جنوداً أمريكيين بمدينة أربيل بكردستان العراق .. وواشنطن تتوعد بالرد

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع التركية، عبر حسابها في تويتر، مقتل أحد جنودها في استهداف قاعدة بعشيقة (شمال شرق مدينة الموصل) بشمال العراق بثلاثة صواريخ “أحدها سقط في منطقة القاعدة وأدى إلى استشهاد جندي وإصابة طفل جراء سقوط صاروخين في المناطق السكنية المحيطة”.

 

مشاركة