بالفيديو: تعرف على أهداف ونتائج العملية العسكرية التركية “نبع السلام”

0
106
شمال شرقي سوريا

بدأت العملية العسكرية التركية على الشمال السوري، مساء أمس الأربعاء، حيث قصفت المدفعية التركية مراكز ووحدات ما تسمى بـ “حماية الشعب” الكردي، في منطقة تل أبيض ، كما وشنت هجوماً مسلحاً على المنطقة مما أدى الى نشوب اشتباكات مسلحة، في حين أكدت وزارة الدفاع التابعة للجمهورية التركية، أن قواتها العسكرية تمكنت من قصف أكثر من 181 هدفاَ، ويأتي ذلك ضمن إطار العملية العسكرية التي أطلقها الجيش التركي والتي تحمل أسم ” نبع السلام”، ضد المجموعات الإرهابية الكردية، حسب قولهم، ولكن ما هي أبعاد وأهداف العملية؟!.

أكد مسؤولين في القيادة العسكرية التركية العليا بأنقرة، أن الهدف الرئيسي وراء البدء بالعملية العسكرية نبع السلام هي، إقامة منطقة آمنة، تبدأ من نهر الفرات غرباً، مروراً بالمالكية أقصى شمال شرقي سوريا، والمسمى المثلث الحدود العراقية التركية، مشيرين الى أن المنطقة الآمنة سيتراوح عمقها من 30 الى 40 كيلو متر، بطول يطل الى 450 كيلو متر.

ومن جانبه، قال رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، إن هدف العملية العسكرية التي بدأها الجيش التركي شمال سوريا، هو إزالة ما أسماه الممر الإرهابي، حسب قوله، وهو الممر الذي يريدون إنشاءه جنوب الجمهورية التركية، مشيراً الى أنه لا يوجد أي أطماع أو مصالح خاصة للحكومة التركية في ذلك، وإنما تسعى الى إحلال الأمن والاستقرار الدوليين في المنطقة.

وأوضح أردوغان، أن نتائج العملية العسكرية نبع السلام، ستمثل عودة ملايين المواطنين السوريين ” اللاجئين”  بأمان الى بلادهم، على حد تعبيره.

ووفق لمصدر أمني تركي، فإن العملية العسكرية التي أطلقها وحدات الجيش التركي، تشمل السيطرة على أهم المناطق التي تتمركز بها الوحدات العسكرية التي تسمى بـ حماية الشعب الكردي، والمدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وهي مدينة تل أبيض ومنطقتي الطبقة وعين عيسي في محافظة الرقة، ومدينة القامشلي والمالكية المتواجدين في محافظة الحسكة.

والجدير بذكره، أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك عدداً من القواعد العسكرية في تلك المناطق، وبقرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحبت بعض تلك القوات التي تتمركز مع الحدود التركية، وعلى وجه الخصوص في منطقتي رأس العين وتل أبيض.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here