بالفيديو: تعرف على طبيعة عمل فيروس كورونا وأعراضه ومخاطرة

0
214
الفيروس القاتل

يعتبر فيروس كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوانات بشكل رئيسي، ويمكن أن يصيب الإنسان بالعدوى في بعض الأحيان، وتنتقل هذه الفيروسات بين البشر عن طريق الجو أو الإفرازات أو ملامسة الأجسام الملوثة، وخاصة في فصل الشتاء.

وأبرز أعراض هذا الفيروس الحمى والتهابات الجهاز التنفسي والسعال وآلام الصدر وضيق التنفس في بعض الأحيان واضطرابات في الجهاز الهضمي، كما تسبب نوعان من فيروسات كورونا بأوبئة خطيرة وأحيانا مميتة للبشر، أولهما فيروس السارس وتسبب في وباء عالمي انتشر في 2002-2003، وكانت الخفافيش هي المصدر.

أما الثاني فهو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ما عرف بفيروس ميرس، واكتشف للمرة الأولى عام 2012 في الشرق الأوسط. في عام 2020 تم تحديد فيروس كورونا مستجد في الصين.

ويفترض أن يكون “المضيف” حيوانا حيا بيع داخل سوق الحيوانات في ووهان التي يقطنها 11 مليون نسمة.

ثم تحول الفيروس وانتقل إلى البشر وقد تكيف وأصبح قادرا على الانتقال من شخص إلى آخر. يعتقد أن مدة حضانة الفيروس هي سبعة أيام وقد تصل إلى 14 يوما، وحتى الآن، لا يوجد دواء محدد لمحاربة هذه الفيروسات، ولا لقاح ضدها.

ولوقف انتشار هذا الفيروس وضعت مطارات دولية عديدة كاميرات حرارية لقياس درجة حرارة القادمين من الصين، مع فرض الحجر الصحي على الأشخاص المصابين بالحمى.

والجدير بذكره، أن  وسائل الإعلام الصينية الرسمية، أفادت صباح اليوم الأحد، نقلاً عن مصدر طبي، أن أعداد الوفيات المصابين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع الى 56 شخصاً، كما سجلت الدوائر الحكومية إصابة 1975 شخصاً بالفيروس الذي ظهر بشكل مفاجئ في إقليم مدينة هوبي وسط الجمهورية الصينية، ثم أنتشر في جميع المناطق، في حين أن دولاً أخرى انتقل إليها الفيروس وسجلت إصابات مثل: “السعودية، كندا، أميركا، اليابان، أستراليا، ماليزيا، تايلند، فرنسا، وغيرها”.

المصدر : الجزيرة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here