بايدن يتلقى رسائل التهنئة من زعماء العالم بفوزه بالرئاسة الأمريكية

67
بايدن يتلقى رسائل التهنئة من قادة وزعماء العالم

تواصلت رسائل التهنئة العربية والدولية اليوم الأحد ، بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، على منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب، كما استقبل بايدن رسائل التهنئة من زعماء وقادة العالم بالفوز.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، بينها وكالة “أسوشييتد برس”، أمس السبت ، فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن برئاسة البلاد، وفق نتائج رسمية غير نهائية للانتخابات، مع تأكد تلاشي فرص لحاق المرشح الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب به، وسط تشكيك من الأخير في نزاهة الانتخابات.

الإمارات

هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بفوزهما بالانتخابات الأمريكية الرئاسية.

وقال محمد بن راشد في تغريدة على تويتر: «علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة.. وتمنياتنا لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد».

كما تقدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، بالتهاني لبايدن ونائبته، معبراً عبر حسابه في تويتر عن «أصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأمريكي الصديق».

وأكد محمد بن زايد أن “الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف استراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة”.

السودان

وهنأ رئيس الحكومة الانتقالية بالسودان عبد الله حمدوك، ما وصفه “الرئيس المنتخب” جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس، على انتخابهما، مضيفا أنه “يتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

لبنان

من جانبه، هنأ الرئيس اللبناني ميشال عون، بايدن بفوزه في الانتخابات.

وأعرب عون، في تغريدة عبر تويتر، عن أمله في أن “يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين”.


اليمن

وبعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، برقية تهنئة إلى بايدن، وفق وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

ووفق المصدر، أشاد هادي في برقيته، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا تطلعه لتعزيزها وتطويرها بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.

الأردن

هنأ العاهل الأردني عبدالله الثاني، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ونائبة الرئيس المنتخب كاميلا هاريس، بفوزهما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال ملك الأردن في تغريدة بموقع “تويتر” مساء السبت: “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس المنتخب كاميلا هاريس. نتطلع قدما للعمل معكما على تطوير الشراكة التاريخية والوطيدة بين الأردن والولايات المتحدة، لخدمة أهدافنا المشتركة نحو السلام والاستقرار والازدهار”.

تهنئة نتنياهو

 هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ووصفه بأنه “صديق عظيم لإسرائيل”.

وكتب نتنياهو في تغريدة على حسابه على تويتر “نهنىء جو بايدن وكمالا هاريس”. وأضاف “جو نعرف بعضنا منذ حوالى أربعين عاما وعلاقتنا دافئة وأنا أعلم أنك صديق عظيم لإسرائيل. آمل نن أتمكن من الذهاب إلى أبعد من ذلك معكما لمزيد من تعميق التحالف الخاص بين الولايات المتحدة واسرائيل”.

اليابان

من جهته، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عبر تويتر، إن بايدن صديق حقيقي لبلاده وإنه واثق من أن العلاقات ستتعزز في عهده.

إيطاليا

وعبّر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، عن استعداد بلاده للتعاون مع بايدن لتعزيز العلاقات، داعيًا الولايات المتحدة إلى الوثوق بإيطاليا.

بلجيكا

بدوره اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن الرقم القياسي للمشاركة في الانتخابات الأمريكية يدل على حيوية السياسة والديمقراطية.


سويسرا

وهنأت رئيسة الاتحاد الكونفدرالي السويسري سيمونيتا سوماروغا، بايدن ونائبته كامالا هاريس، وقالت إن العلاقات بين البلدين ستواصل التطور.

مالطا

وقال رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا، عبر تويتر، إن نجاح بايدن ونائبته هاريس في الانتخابات يشكل مصدر إلهام.

الجبل الأسود

رئيس الجبل الأسود ميلو ديوكانوفيتش، رأى أن نتيجة الانتخابات أظهرت النصر الكبير للشعب، وقوة الديمقراطية الأمريكية.

سلوفينيا

هنأ رئيس سلوفينيا بوروت باهور، بايدن باسمه واسم شعبه بفوزه في الانتخابات.


أوكرانيا

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده متفائلة حيال مستقبل شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

 

 

مشاركة