بحضور أمير قطر وتغيُب ملك البحرين وولي عهد أبو ظبي تنطلق القمة الخليجية في السعودية

30
القمة الخليجية تنطلق في السعودية بحضور أمير قطر

تتجه الأنظار، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة العُلا شمال غربي السعودية، التي ستعقد فيها القمة الـ41 لدول مجلس التعاون الخليجي، ومشاركة أمير دولة قطر وسط توقعات بالإعلان عن نجاح جهود المصالحة الخليجية ورفع الحصار المفروض على دولة قطر منذ أكثر من 3 سنوات .

وقد أعلنت الكويت مساء أمس أن السعودية ستعيد فتح أجوائها وحدودها البرية مع قطر. وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، إن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أجرى اتصالا هاتفيا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكان أمير دولة قطر قد تلقى رسالة شفوية من أمير دولة الكويت تتصل بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين وآفاقِ تعزيزها وتطويرها، والعمل الخليجي المشترك.

ونقل الرسالة إلى أمير دولة قطر وزير الخارجية الكويتي خلال زيارة له إلى الدوحة مساء أمس الاثنين.

وأوضح أنه “تم التأكيد خلال الاتصال على حرص الجميع على وحدة الصف ولَمّ الشمل وجمع الكلمة من خلال توقيع بيان العلا الذي يعد بحول الله إيذانا باستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية، خالية من أي عوارض تشوبها”.

وأعلن الديوان الأميري القطري، في بيان مساء الاثنين، أن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيترأس وفد بلاده في تلك القمة، قبل أن تعلن وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد غادر، صباح اليوم، متوجهاً إلى المملكة للمشاركة في القمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية أمس الاثنين عن ولي العهد السعودي تأكيده أن القمة ستكون “جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار”.

وأضاف أن القمة ستترجم “تطلعات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وإخوانه قادة دول المجلس في لمّ الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا”.

قمة العُلا .. الكويت: اتفاق قطري سعودي على فتح الأجواء والحدود
أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توجه صباح اليوم، إلى السعودية.

كم جانبها أفادت وكالة “كونا” بأن راعي المصالحة الخليجية أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، توجه أيضا إلى السعودية للمشاركة بالقمة.

كذلك، توجه ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى السعودية على رأس وفد بلاده نيابة عن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسي آل خليفة لحضور مؤتمر قادة دول مجلس التعاون.

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء العمانية بأن سلطان عمان هيثم بن طارق، لن يحضر اجتماعات القمة الخليجية، بل سينوب عنه فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

وتأتي هذه القمة الخليجية بعد وجهود كويتية لدفع دول مجلس التعاون الخليجي إلى وضع حد لأزمتها التي تدوم، بشكل خاص، منذ عام 2017 عندما قطعت كل من الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة علاقاتها بالدوحة.

 

مشاركة