بعد رفض مجلس العموم قرارات جونسون، الاتحاد الأوروبي يوصي بتمديد المهلة

0
99
الأوروبي

رغم تعنت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعدم إرسال ملف طلب تأجيل خروج المملكة البريطانية من الاتحاد الأوروبي ، أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، عن تمديد فترة خروج بريطانيا للمرة الثانية على التوالي، في حين تعهد جونسون بتعليق القانون المتعلق بالاتفاق الخاص بالخروج من الاتحاد، إبان رفض مجلس العموم البريطاني مخرجات الاجتماع الذي جمع جونسون مع رئيس الاتحاد.

وغرد توسك، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي توتير، قائلاً: “أوصي قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقبول الطلب البريطاني لتأجيل جديد لموعد خروج (بريطانيا) وأقترح أن يتم ذلك بإجراء خطّي”، أي من دون الحاجة لعقد قمة أوروبية لإقراره.

ومن جهتها، أبدت الجمهورية الفرنسية استعدادها من أجل الموافقة على قرار تأجيل مهلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لبعض أيام أخرى، وذلك لإتاحة الفرصة الكاملة للمجلس البريطاني إقرار الاتفاق بشكل نهائي، ولكن في رفضت التمديد بصورة كبيرة أو إعادة التفاوض من جديد لتوصل لاتفاق أخر.

حيث أكدت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أوريلي مو مونشالين، أن الحكومة الفرنسية توافق تمديد الفترة لبعض أيام فقط، وذلك من أجل أن يتمكن مجلس العموم البريطاني من ابرام اتفاق مشترك، مشيرة الى أنه ليس هناك أي منظور أخر، ولا يمكن الموافقة على تمديد فترة كبيرة لكسب الوقت، أو إعادة التفاوض من جديد، حسب قولها.

ويشار أن، مجلس النواب البريطاني وافق في وقت سابق من الآن بشكل مبدئي، على تطبيق قانون اتفاق بريكست، ولكن سرعان ما رفضوا إقرار رئيس الحكومة بوريس جونسون، غير المبرر والسرعة في اتخاذ القرار في غضون ثلاث أيام فقط.

وفي الجهة المقابلة، رد جونسون على قرار رفض المجلس البرلماني البريطاني، قائلاً: ” إنني سأقوم بوقف تشريعات خروج المملكة البريطانية من مجلس الاتحاد الأوروبي”.

والجدير بذكره، أنه من المقرر خروج المملكة البريطانية من الاتحاد الأوروبي في 31 / أكتوبر الجاري.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here