بوريس جونسون رئيساً للوزراء في المملكة البريطانية خلفاً لـ تيريزا ماي

0
259
بوريس جونسون

انتهاء جولة الانتخابات الداخلية في المملكة البريطانية، حيث فاز بها وزير الخارجية البريطاني الأسبق السيد بوريس جونسون ، صباح اليوم الثلاثاء، الممتد الى حزب المحافظين الحاكم في المملكة البريطانية، ويأتي بوريس جونسون خلفاً لرئيسة الوزراء المنتهية ولايته السيدة العجوز تيريزا ماي، لينصب بذلك رئيس الوزراء البريطاني الجديد لعام 2019،  وتعهد جونسون في أول لقاء تلفزيوني  باستكمال إجراءات خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي في الموعد الجديد المحدد والمعلن من قبل الأوروبيين.

وبدوره، كشف حزب المحافظين عن فوز مرشحه ووزير الخارجية السابق بوريس جونسون، يما توافق مع توقعات البعض، وفي ذلك الفوز يكون قد حصد ونال الثقة الكاملة لحزبه بمواجهة ومنافسة وزير الخارجية جيرمي هنت، مشيرة الى أن الحملة الانتخابية التي تبناها حزب المحافظين استمر لأكثر من شهر، والتي تركزت على نيل الحرية من عباءة الاتحاد الأوروبي  ” البريكست”.

وبعد إعلان اللجنة المتخصصة نتائج الانتخابات الداخلية في المملكة البريطانية، جيرمي هنت على اثنين وتسعين ألفاً من أصوات حزب المحافظين، مقابل ستة وأربعين صوتاً لمنافسه بوريس جونسون.

ويشار أنه، وفور إعلان اللجنة فوز جونسون، ألقى كلمة له أمام اعضاء حزب المحافظين، قائلاً: “شعبنا يثق بنا وسنقوم بتحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي في الموعد الجديد الذي تم الاتفاق عليه مع الاتحاد الأوروبي وهو 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل”.

وسبق أن تعهد بوريس جونسون خلال الحملة الانتخابية الخاصة به،  أن سيستمر في طلب وإجراءات انسحاب عضوية بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مهما كلف الأمر، مضيفاً أنه سيتم في الموعد الذي حدده الاتحاد، والمقرر في  نهاية أكتوبر المقبل ، وهو ما رجح فوزه على منافسه هنت.

وجاءت التهاني والتبريكات الدولية، فوز إعلان فوز جونسون بمنصب رئيس الوزراء البريطاني خلفاً تيريزا ماي، وكانت الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب من أول مكونات الأسرة الدولية المعربة عن سعادتها لفوز مرشح حزب المحافظين، حيث غرد ترامب عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر،  قائلاً: “إن جونسون سيكون رئيس وزراء عظيماً”، بالإضافة الى وصوله تهاني من الدول الأوروبية والأجنبية، وخاصة من المفوضية الأوروبية.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here