إيقاف الإعلامي تامر أمين بعد تصريحاته المسيئة بحق “الصعايدة”

46
الإعلامي تامر أمين

أعلنت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين الذي يقدمه على قناة النهار، وذلك على خلفية تصريحات اعتبرها كثيرون مسيئة لأهالي الصعيد جنوب مصر.

وأكد المجلس ضرورة تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، كما أكد الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة، وفق بيان صادر عن المجلس الحكومي المختص بالإشراف على الإعلام.

كما أعلنت شبكة قنوات النهار، في بيان رسمي، اعتذارها لجميع أهالي صعيد مصر وريفها، بعدما وصفته بـ “الخطأ غير المقصود”، الذي جاء في برنامج “آخر النهار” على لسان تامر أمين، أثناء حديثه عن مواجهة الزيادة السكانية في مصر.

وقالت الشبكة إن “أهل الصعيد في جنوب مصر وأهل الريف في الوجه البحري بشمال مصر، برجاله وسيداته، هم قوام هذه الأمة، وإن رموز مصر على مر التاريخ جاءوا من نبت هذه الأرض الطبية، وكانت لهم بصمات كبيرة في كل المجالات”.

وكانت حالة من الغضب قد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد قيام الإعلامي المقرب من النظام تامر أمين، بمهاجمة أهل الصعيد والريف، خلال تعليقه على حديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن ارتفاع معدل الزيادة السكانية في مصر.

وقال أمين “في الريف والصعيد في نسبة كبيرة جدًا بيخلفوا (ينجبوا) أولاد وبنات مش عشان يصرفوا عليهم ولا عشان يدخلوهم التعليم يتعلموا وياخدوا شهادة ويكبروا ويتوظفوا ويبقى عندهم فرص عمل، لا، دول بيخلفوهم عشان العيال دي هي اللي تصرف على الأب والأم، بيخلف الولد وأول لما يبقى عنده 7 سنين بالكتير، يقوم راميه (يرسله) على ورشة”.

واستكمل أمين حديثه “طب جالي (رزقت) بنت هغلب لا هدخلها لمدرسة لا، أول لما تبقى 8 سنين أشحن على القاهرة والإسكندرية تشتغل خدامة في البيوت”.

وفجّر حديث أمين موجة من الغضب على مواقع التواصل بين سياسيين ونشطاء، لما تضمن من إساءة لأهل الريف والصعيد، كما انتشرت مقاطع فيديو لمواطنين يردون على ما وصفوها بالإهانة المرفوضة.

 

 

 

كما انتشرت مطالبات للنائب العام المصري بفتح تحقيق في الإساءة من قبل الإعلامي المقرب من الأجهزة الأمنية.

 

 

مشاركة