بالفيديو: تحالف السعودية والإمارات يمزق اليمن

0
362

عدن- أوقعت حرب تحالف السعودية والإمارات المتواصلة على اليمن أكثر من 10 آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في آذار/مارس 2015 الذي تسبب ب”أسوأ أزمة إنسانية” في العالم بحسب الأمم المتحدة.
ومطلع آب/أغسطس أكدت الأمم المتحدة أن “الحل السياسي ممكن” في اليمن وأن الأطراف المختلفة ستدعى لبدء محادثات سلام في جنيف في السادس من أيلول/سبتمبر.
لكن الشكوك تحيط بشدة بمحادثات السلام المرتقبة خصوصا بسبب عدوان التحالف العربي.
ودعت الأمم المتحدة مؤخرا إلى إجراء تحقيق في غارة للتحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات والتي أودت بحياة 51 شخصا منهم 40 طفلا في اليمن قبل أسبوعين.
لكن التحالف تجاهل دعوة الأمم المتحدة كما حصل في مجازر سابقة ارتكبها في اليمن.
وكانت منظمات حقوقية أعربت عن شكوكها بشأن قدرة دول التحالف أو رغبتها في إجراء مثل هذا التحقيق، مؤكدة على المسئولية الدولية في التحقيق بالجريمة ومحاسبة المسئولين عنها.
وأشارت المنظمات الحقوقية إلى أن التحالف العسكري في حرب اليمن وافق بعد ضغوط دولية كثيفة على إجراء التحقيق في استهداف حافلة مدرسية في مدينة ضحيان في محافظة صعدة.
وشددت على أن التحقيق المنشود يجب أن يكون فعلي وموثوق به وليس مجرد خطوة شكلية لا تقود إلى نتائج سوى طي صفحة الجريمة المذكورة بانتظار ارتكاب جرائم أخرى كما يحصل في اليمن منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
ومنذ بدأ التحالف ضرباته الجوية في اليمن دفع المدنيون فيه ثمنا باهظا من دون تحديد واضح للمسؤوليات. ففي ايلول/سبتمبر 2015، تعرضت صالة تشهد حفل زفاف لضربة جوية أسفرت عن 131 قتيلا، لكن التحالف نفى مسؤوليته. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2016 ادى قصف موكب تشييع في صنعاء إلى مقتل 140 شخصا.
وأوقعت الحرب في اليمن أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.
كما يتورط التحالف العربي خصوصا الإمارات في إقامة علاقات مشبوهة ضمن حربها في اليمن أبرزها مع تنظيم القاعدة عبر صفقات سرية وتجنيد مقاتليه.
ويؤكد مراقبون أن تحالف السعودية والإمارات يعمل على نهب موارد اليمن ومقدراته والدفع بتقسيمه.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here