ترامب: خطة السلام هي الأمل الوحيد أمام الفلسطينيين!

0
166
خطة السلام

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أنباء نقتلها عن مصدر أمني مطلع حول تفاق السلام الشامل، بأن خطة السلام الأمريكية التي أقرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تميل وبشدة نحو الموقف الإسرائيلي من القضايا الرئيسية، وبدوره، قال ترامب: إن ” خطة السلام هي البوابة الوحيدة لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود.

وأضافت الصحيفة خلال مقالاً صُحفي، أن خطة السلام تنص على: “سيادة إسرائيل على القدس، بما في ذلك المناطق التي يرى الفلسطينيون أنها عاصمة دولتهم المستقلة في المستقبل”، مؤكدة الى أن خطة السلام تزامن إعلانها بموعد محاكمة ترامب برلمانياً وهذا يفيد موقف الرئيس الأمريكي، إذ سيتلقى دعماً قوياً من اللوبي الإسرائيلي.

وبدورها، رجح محلل سياسي، أن ترامب أعلن خطة السلام بهدف إرضاء الإنجيليين وبعض عناصر الجالية اليهودية الأمريكية للوقوف بجانبه ضد اتهامات الحزب الديمقراطي، ودعمه في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأردفت وول ستريت جورنال، أن خطة السلام سواء فشلت أو نجحت ستمهد الطريق نحو خطوات إسرائيلية أحادية الجانب، لضم أجزاء من الضفة الغربية؛ ما قد يؤدي إلى نهاية الدبلوماسية، وستقوض قوة قطاع غزة العسكرية.

واجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم  لإعلان خطة السلام بحضور كل من: “رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات البرلمانية المقررة في 2مارس/آذار المقبل”.

والجدير بذكره، أن مكتب الرئاسة الفلسطينية، طالب من جميع زعماء وملوك وسفراء العرب والمسلمين بضرورة عدم المشاركة في مراسم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لما وصفها خطه السلام مساء اليوم الثلاثاء، في حين أكد الرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رفضه الكامل لأي صفقة لا تحقق العدالة للمطالب الفلسطينية، “في إشارة إلى صفقة القرن التي سيعلن عنها ترامب”.

حيث إن تصريحات مكتب الرئاسة الفلسطيني، موجه الى زعماء وملوك وسفراء الدول العربية والإسلامية، كما دعتهم الى رفض المشاركة وخطة ترامب.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here