ترامب: سنسمع قريباً عن دول خليجية كبرى تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل

0
73
العلاقات الدبلوماسية الرسمية
.

في خطوة متوقعة، أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، أن الأيام القليلة القادمة ستحمل أنباء حول إعلان بعض دول الخليج تطبيع العلاقات الدبلوماسية الرسمية الكاملة مع السلطات الإسرائيلية خصوصاً الكبرى منها، مشيراً إلى أنه تحدث مساء أمس مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز حول ذلك.

وأكد مصدر أمني يعمل في البيت الأبيض، رفض الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، أن ترامب يسعى جاهداً إبرام العديد من الاتفاقات الدبلوماسية بين دول الخليج وإسرائيل، ورجح محليين سياسيين أن السبب الرئيسي لذلك هو حاجة ترامب لمساندة اللوبي الصهيوني في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وعلى غرار إعلان ولي إمارة أبو ظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة الأمير محمد بن زايد إعلان التطبيع مع إسرائيل، أعلن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، تطبيع العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع إسرائيل لتنفيذ الإملاءات الأمريكية الإماراتية عليه، وفق المصدر الأمني ذاته.

ومن المتوقع أن الدولة الخليجية التي ستلحق في مستنقع التطبيع الدبلوماسي الرسمي، هي المملكة العربية السعودية، حيث كشفت القناة الـ 7 العبرية في وقت سابق من الآن، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال له: إن “المملكة العربية السعودية تريد أن تكون جزءاً من عملية التطبيع مع السلطات الإسرائيلية ، ولكن بعد حل مرضي للقضية الفلسطينية” حسب تعبيره.

وكما أكدت القناة العبرية، أن السلطات السعودية وظفت كافة الوسائل الإعلامية والسياسية والدينية كذلك، لتمهيد فكر إقامة علاقات التطبيع الرسمي والدبلوماسي مع السلطات الإسرائيلية ، وأخرها كان خطبة إمام الحرم المكي السديس الذي أثارت غضباً عربياً وإسلامياً واسعاً، مشيرين إلى أنه يدعو للخيانة والتطبيع.

والجدير بذكره، أن رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا عبارات استهجان وغضب عربية وإسلامية، إبان الخطبة التي أوردها إمام الحرم المكي عبد الرحمن السديس ، ضمن خطبة صلاة الجمعة الماضية، معتبرين أن خطبة الداعية الموالي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تأتي تمهيداً لإقامة علاقات دبلوماسية ورسمية وتطبيع مع السلطات الإسرائيلية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here