ترامب: محاكمتي أعظم ملاحقة سياسية في تاريخ الولايات المتحدة

0
95
مجلس الشيوخ

قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكي دونالد ترامب، إن إجراءات محاكمته برلمانياً تعد أعظم ملاحقة سياسية في تاريخ الولايات، ووصف أنها خدعة سياسية وممارسة سيئة جدا لتاريخ الولايات المتحدة، في حين واصل مجلس الشيوخ جلسات التشاورية بشأن المحاكمة لليوم الثاني على التوالي إثر إقرار قواعدها التنظيمية.

وأكد دونالد ترامب، خلال كلمة له في مؤتمر صٌحفي،  قبل مغادرته منتدى دافوس في سويسرا، قائلاً: إن ” مجلس الشيوخ لدية الصلاحية الكبرى لرد على أكبر عملية صيد في الماء العكر في السياسة الأميركية، مشيراً إنه سيفوز على الديمقراطيين في قضية العزل، وفي الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها العام الحالي” حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أنه يأمل أن يبقي مسار ملف التحقيق البرلماني الخاص بمحاكمته طويلاً، وذلك بهدف أن يسمح لكبار المسؤولين السابقين والحاليين في الإدارة الأمريكية للإدلاء بشهاداتهم الحقيقة أمام مجلس الشيوخ، إلا أنه استدرك القول، مؤكداً أن ظهور مثل هؤلاء الشخصيات للإدلاء بشهاداتهم يشكل مصدر قلق كبير للأمن القومي الأمريكي، حسب قوله.

جاءت تلك التقديرات الأمنية في ملف محاكمة الرئيس الامريكي دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ، بعدما صادق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي، في وقت سابق من الشهر الماضي على محاكمة الرئيس برلمانيا بتهمتي: إساءة استغلال السلطة، وعرقلة عمل الكونغرس.

أصدر زعيم الأغلبية في الحزب الجمهورية  بمجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل ، مقترحاً يتضمن القواعد والممارسات الإجرائية التي ستُعتمد لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برلمانياً، والتي تبدأ اليوم الثلاثاء بمجلس الشيوخ.

وبحسب القواعد والإجراءات المقترحة، فإن زعيم الجمهورية ماكونيل ، سيسمح لكل من مستشاري البيت الأبيض وممثل الادعاء من مجلس النواب مدة 24 ساعة على مدار يومين لتقديم مرافعات افتتاحية فيما يخص محاكمة ترامب برلمانياً.

ثم يلي ذلك 16 ساعة من الاستجواب والإجابات، تليها جلسة نقاس عامة تستمر لأربع ساعات متواصلة، ثم تختتم الجلسة بتصويت بشأن إن كان الاستماع الى الشهود ضرورياً أم لا، أم يتطلب ملف التحقق معلومات جديدة أم لا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here