ترامب يحذر القيادة الإيرانية من الاستمرار في تهديداتهم بشأن تخصيب اليورانيوم

0
222
المرشد الأعلى

حذر رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من أن تهديداتها “يمكن أن ترتد عليها”، ويأتي ذلك أبان تصريح الرئيس الإيراني حسن روحاني، قوله ” إن بلاده ستتجاوز حد تخصيب اليورانيوم الذي يسمح به الاتفاق النووي المبرم عام 2015″.

وغرد ترامب، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، “أن إيران أصدرت للتو تحذيرا جديدا. يقول روحاني إنهم سيخصبون اليورانيوم “بأي قدر نريده” إذا لم يكن هناك اتفاق نووي جديد”، مضيفاً على طهران أن تكون حذره في تصريحاتها وتهديداتها لأنها “قد ترتد لتلدغكم كما لم يلدغ أي شخص من قبل”.

ويشار أن، الرئيس الروحاني قال إن القيادة الإيرانية ستقوم بتخصيب اليورانيوم بعد السابع من يوليو الجاري، الى أي مستوى تراه الحكومة فوق الحد الأقصى المنصوص عليه بمذكرة الاتفاق النووي، بالإضافة الى انه دعى القيادة الأمريكية في واشنطن الى العودة للحوار مجدداً حول الاتفاق النووي.

ووفق محللين سياسيين، أن تلك المرة الثانية التي تعلن من خلالها طهران إجراءات وممارسات بخصوص الاتفاق النووي من  شأنها أن تقود الى مشكلة وصراع عسكري في المنطقة.

وتداولت وسائل الإعلام الإيرانية، أن الرئيس الإيراني روحاني، قوله ” لن يبقى مستوى التخصيب لدينا 3.67%، سننحي هذا الالتزام جانبا وسننتج بأي قدر نريده وبأي قدر تقتضي الضرورة والحاجة، سنتجاوز في هذا مستوى الى ما يقدر الـ 3.67″.

وأكدوا خبراء عسكريين، أن تخصيب اليورانيوم بنسبة 90، ينتج عن ذلك مادة يمكن أن تقوم القيادة الإيرانية باستخدامها في صنع قنابل مدمرة، مضيفين أنه لا يوجد مشروعية لدى طهران لتخصيب اليورانيوم فوق المستوى المنصوص به في الاتفاق النووي مع دول الاعضاء.

وبدروها، قالت عضو رابطة الحد من الأسلحة بواشنطن كيلسي دافنبورت، إنه لا يوجد مبرر لدى الجمهورية الإيرانية من رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، وكما طالبت كل من القوى الأوروبية والصين وروسيا لتعويض الجمهورية الإيرانية عن تأثير العقوبات التي عاود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها بعد انسحابه من الاتفاق النووي قبل عام من الآن.

والجدير بذكره، أن القيادة الإيرانية، أعلنت مساء أمس، أن تخصيب اليورانيوم وصل الى اقصى حد بمقدار الـ 300 كيلو جرام.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here