ترامب يكشف تفاصيل وأسباب إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون

0
72
إقالة

بعد موجه واسعة من التساؤلات حول الأسباب التي دفعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من إقالة كبير صقور الإدارة الأمريكية ومستشاره للأمن القومي جون بولتون، يخرج ترامب أمام العالم ليتحدث عن الخلافات الحادة مع مستشاره الأمن القومي التي كانت السبب الرئيس وراء قرار الإقالة، مضيفاً أيضاً خلال المقابلة أن الإدارة الأمريكية تستعد مجدداً لترك الباب مفتوحاً أمام عقد جلسة حوار لتخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أما الرد الإيراني من نظيره حسن روحاني رفض أي جلسة حوار قبل رفع العقوبات عن بلاده.

وخلال مقابلة صحفية جمعت دونالد ترامب وثلة من الصحفيين في البيت الأبيض، اليوم الخميس، تحدث من خلالها عن حيثيات إقالة جون بولتون، حيث جاء رد الرئيس الأمريكي عن سبب عزله، قائلاً” إن قرار إقالة جون لم تأتي من فراغ فإم اساليبه وأفكاره الأمنية لا تتوافق مع أساليبي وافكاري، مشيراً الى أن جون على خلاف كبير مع مجموعة من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وإضافة الى ذلك، أن ما قام به بولتون في العراق، تمت معارضته وبشدة من قبلي ومن قبل مسؤولين كبار، ولكن لم يقتنع بذلك ودعم التدخل الأمريكي بالعراق، حسب قول ترامب.

كما تطرق الرئيس الأمريكي خلال اللقاء، للحديث عن الأزمة الأمريكية الإيرانية، حيث أعرب عن اعتقاده الثابت أن القيادة في طهران تريد إبرام اتفاق بشأن البرنامج النووي، ولكن استدرك بالقول، إن لم تكون الحكومة الإيرانية تريد ذلك فلا بأس، مشيراً الى أنها ستكون في مأزق كبير  أمام مكونات الأسرة الدولية، في حالة تخصيب اليورانيوم.

وجاء رد دونالد ترامب على تساءل من صحفي خلال المؤتمر، هل يمكن للإدارة الأمريكية أن تقوم برفع العقوبات على إيران والحد من حملة الضغوط القصوى التي أعلنت عنها وزارة الخزانة في وقت سابق من الآن؟! قال: “سأرى مجريات المرحلة القادمة ماذا سيحدث بها، وبعد ذلك ندرك ماذا نريد”.

وعرج في نهاية الاجتماع أنه لا يبحث في الوقت الحالي عن عقد لقاء مع نظيره الإيراني حسن روحاني أثناء تواجدهم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here