ترامب يلوح بفرض رسوم مالية ضخمة ضد شركات النفط السعودية والروسية

0
97
البابا فرنسيس

في خضم ما يحدث في أسواق النفط العالمية ، ووسط الحرب الروسية السعودية حول أسعار النفط العالمية ، ثم جاء تأجيل مؤتمر اوبك بلس ليعزز الخلافات الاقتصادية بين موسكو والرياض، على غرار ما يحدث خرج رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، في مؤتمر صٌحفي ليؤكد بان بلاده ستفرض رسوماً ضخمة جداً على شركات وأسواق النفط العالمية ، في حالة استمرار الأسعار في التدني أو بقائها على حالها، في حين أن تراشق الاتهامات بين الجانبين بشأن أزمة أسعار النفط تزداد شيئاً فشيئاً.

وخلال المؤتمر الصُحفي الذي عٌقد في البيت الأبيض سئل ترامب، من إحدى الوكالات الإخبارية، حول إن كانت الظروف غير متهيئه لفرض هذه الرسوم، أجاب قائلاً: إن ” استمرت أسعار النفط العالمية كما هي فسأفعل ذلك، نعم (سأفرض) رسوما ضخمة جدا”، حيث وبحسب الأسعار العالمية فإن سعر النفط انهبط بنحو الثلثين خلال العام الجاري، وجاء ذلك بسبب ما يشهد العام من تفشي وباء كورونا المستجد ونقص الطلب على شراء النفط، كما أن قرارات الجمهورية الروسية والمملكة السعودية في زيادة انتاج النفط بهدف الحصول على نصيب من الاسواق العالمية.

وأردف ترامب خلال حديثه مع الصحفيين، قائلاً: إنه “يتوقع توصل البلدين إلى اتفاق لخفض الإنتاج بمقدار 15 مليون برميل يوميا. ولم يؤكد أي من البلدين تصريحاته لكن ترامب يتوقع أنه يمكن تفادي فرض رسوم، وسأستخدم التعريفات إذا اضطررت لذلك، ولكن لا أعتقد إنه سيتعين علي ذلك، لأن الروس لن يستفيدوا من ذلك، ولن تستفيد السعودية من ذلك، النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسيان لهما ولذلك من الواضح أنه أمر سيئ جدا بالنسبة لهما”.

وختم ترامب قوله، بأن الولايات المتحدة تقوم بذلك من أجل حماية القطاع الخاص بالطاقة في واشنطن،  مشيراً إلى أن فرض بلاده رسوم ضخمة جداً لا يعني أنها ليست بحاجة النفط الأجنبي.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here