تركيا: نحذر الأطراف الدولية بضرورة تنفيذ المعاهدات بشأن المنطقة السورية

0
70
أوغلو

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، أن الإدارة الأمريكية، والقيادة العليا في الجمهورية الروسية لم يلتزمان في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع الطرف التركي بما يتعلق بشأن المنطقة الآمنة بالشمال السوري.

وجه الوزير التركي تحذيراً نهائياً خلال كلمة له بمجلس البرلمان، مساء أمس الاثنين، انه في حال ما يتم التوصل الى نتيجة إيجابية بشأن تطهير المنطقة الآمنة في شمال سوريا من القوات المسلحة التابعة لحزب العمل الكردستاني، مؤكداً أن القيادة التركية سيتقوم بعمل اللازم حتى وأن لزم الأمر لعملية عسكرية جديدة، كما فعلت بالسابق في عملية نبع السلام.

وأشار أوغلو ، الى أن هناك اتفاقيات وبيانات مشتركة تم التوصل اليها، من خلال جلسات تفاوضية بين حكومة بلاده والإدارة الأمريكية والجمهورية الروسية في غضون  خمسة أيام من الآن، مشيراً أن تلك النصوص أعدتها تركيا من أجل إحلال الأمن والأمان بالمنطقة.

وخلال جلسة البرلمان، طرح أوغلو تساؤل  “هل قام البلدان بما يلزم بموجب الاتفاقات هذه؟ لا لم يفعلا، وعليهما القيام بذلك، فنحن نفذنا ما يقع على عاتقنا بموجبها، ولكن قمنا بما يلزم عند حدوث تحرشات ضدنا”، وفق مصدر إعلامي تركي

ويشار أن، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، أكد في وقت سابق من الآن بولاية واشنطن، أن حكومة بلاده طالبت من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدم عدم وحدات حماية الشعب الكردي، والتوقف السريع لتعزيز قواتهم العسكرية في المنطقة الشمالية السورية.

حيث أن، القيادة العسكرية التركية أدرجت وحدات حماية الشعب الكردي ضمن المنظمات الإرهابية، معتبرة اياها هي العمود الفقري والداعم العسكري الأول لوحدات القوات السورية الديمقراطية، كما تعد الشريك الأول للإدارة الأمريكية في المنطقة للقتال ضد عصابات وأفراد تنظيم الدولة الإسلامية في المناطق السورية.

والجدير بذكره، أن القيادة بأنقرة أطلقت عملية عسكرية حملت أسم “نبع السلام”، في التاسع من أكتوبر الماضي، ضد وحدات الشعب الكردي في الشمال السوري، بهدف إقامة منطقة آمنة لتسهيل عودة ملايين السوريين الى أراضيهم، في حين وبعد سبعة أيام علق الجيش التركي العملية بعد اتفاق تركي أمريكي روسي، يؤكد على سحب قوات وحدات الشعب الكردي لتسهيل عملية بناء منطقة أمنة على الحدود التركية السورية.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here