تزايد وتيرة الأحداث في احتجاجات لبنان… ومهلة الحريري بدأت تنفذ

0
107
بيروت

أفادت مصادر إعلامية لبنانية، أن الميادين والشوارع الرئيسية المؤدية الى مقر رئاسة الوزراء اللبنانية، في العاصمة بيروت ،  أغلقت بمئات الآلاف من المحتجين والمتظاهرين المطالبين بإسقاط النخبة السياسية الحاكمة، وذلك تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، في حين تتواصل المباحثات السياسية بين أعضاء الحكومة ومجموعة من القوى السياسية من أجل الخروج من الأزمة بأقل الأضرار.

كما وتشهد بعض المناطق الأخرى في الجنوب والشمال حشود مئات الناشطين الحقوقيين الذين سعوا الى قطع الطرق الرئيسية المؤدية الى العاصمة، كما أن الشعب اللبناني بالخارج لم يصمت بل خرج لنصرة شعبهم والمتظاهرين، حيث خرج العشرات منهم محتجين أمام سفارة بلادهم العاصمة واشنطن، وبعض الدول الأوروبية، وذلك بالتزامن مع الحشود والمظاهرات التي تشهدها البلاد.

وبدورهم، هتف المتظاهرين شعارات يطالبون من خلالها إسقاط كافة رموز النظام السياسي بكافة أطيافه، كما نددوا بالعمل الحكومة والبرلماني ونظام المحاصصة الموزع بين طوائف البلاد.

وبحسب قول أحد المتظاهرين، فإن الحراك الشعبي اللبناني، خرج تنديداً لموجه الفساد في المؤسسات الحكومية، وتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، مطالبين لضرورة محاربة الفساد وإصلاح المؤسسات الحكومية، وتحسين الخدمات العامة في البلاد.

بدروه، وفي أول تصريح له بعد المظاهرات التي اندلعت في العاصمة اللبنانية بيروت ، قال الأمين العام لحركة حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله ، مساء أمس السبت، إنه موقف حزبه يرفض ولا يؤيد ما يحدث في الشارع اللبناني، وأن ما يطالب به المتظاهرين من إسقاط النخبة السياسية الحاكمة في البلاد أمر غير مقبول، وجاء ذلك الإعلان إبان الاحتجاجات الشعبية التي غرقت مختلف مناطق أنحاء لبنان.

كما أمهل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، خلال كلمة له موجهة لمتظاهرين، الحكومة اللبنانية مدة تقدر بـ 72 ساعة، من أجل تقديم حلول ترضي الشعب اللبناني الغاضب، ولإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية الخانقة، وتنتهي يوم الاثنين.

والجدير بذكره، أن البنان يشهد مظاهرات شعبية غاضبة، منذ مساء الخميس الماضي، وذلك إبان إعلان الحكومة رفع ضرائب جديد على قطاعات الاتصالات المجانية ” الهاتف المحمول_ الواتساب”، حيث خرجت في جميع المناطق الرئيسية والفرعية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here