تعرف على أسباب تدفق المستثمرين الأجانب الى البرازيل

0
105

وفق دراسات اقتصادية، أفادت إن المستثمرين المغتربون في الخارج  يتابعون عن كثب ثالث أكبر تجمع أداء اقتصادي في العالم خلال العام الماضي، حيث شهد أكبر صندوق يتم تداوله في البورصة ويتتبع الأسهم البرازيلية أكبر تدفقات يومية له خلال ثمانية أشهر، وخاصة بعد فوز الرئيس جير بولسونارو والإصلاح الاجتماعي الرائد في الكونغرس الذي شهدته البلاد.

كما تدفق مستثمرين أجانب الى البرازيل من أجل الاستثمار في الشركات البرازيلية التي رجح كثير من المحللين البورصة العالمية أنها هي المستقبل الأمثل للاستثمار، حيث وبحسب الاحصائيات الرسمية فإن شركة Black Rock والتي تبلغ تكلفتها 9.1 مليار دولار ، والمعروفة باسم مؤشر EWZ الخاص بها ، صافي تدفق داخلي بلغ 110.1 مليون دولار يوم الأربعاء ، وهو أعلى مستوى منذ 8 فبراير. ويأتي ذلك بعد تدفق أسبوعي بلغ 126 مليون دولار في الأسبوع المنتهي في 18 أكتوبر.

حيث وبعد سنوات من الحوارات السياسية في البرازيل وافق  رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي ديفي ألكولومبري، على مشروع قانون التقاعد الذي سيوفر حسابات عامة تقدر بـ 800 مليار ريال أي ما يعادل الـ (199 مليار دولار) في سلسلة من الإصلاحات، الذي يُنظر إليه على أنه مفتاح لدعم الحسابات المالية للبلاد ، من المحتمل أن يتم تفعيله في نوفمبر القادم.

وأكد الاستراتيجي الخاص بالأسهم الأمريكية في أمريكا اللاتينية ديفيد بيكر، ومقره ساو باولو ، أن الموافقة “تمهد الطريق أمام الحكومة لتقديم مقترحات مهمة أخرى من الأجندة الاقتصادية”.

وأشار بيكر في مذكرة عبر البريد الإلكتروني الخاصة به:  قائلاً ” ستركز الحكومة الآن على أربع جبهات رئيسية: الإصلاح الإداري ، الإصلاح الضريبي ، الاتفاق الفيدرالي ، وتخفيض الإنفاق الإلزامي”.

وفي الجهة المقابلة، سجل مؤشر اقتصادي في البرازيل ، وصله الى أعلى مستوياته على الإطلاق هذا الأسبوع ، إلا أن الارتفاع بنسبة 29٪ خلال الأشهر الـ 12 الماضية كان مدفوعاً في الغالب بالسكان المحليين.

في حين سحب المستثمرون الأجانب ما يقرب من 32 مليار ريال من الأسهم البرازيلية في عام 2019 وحتى 21 أكتوبر الجاري، باستثناء التدفق من مبيعات الأسهم.

ومن جهته، أكد مدير الأموال في الأسواق الناشئة بيدرو زيفالوس، والذي يشرف على ما يقرب من أربعة مليارات دولار في دالتون للاستثمار بسانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا: قائلاً:  إنني “لا أعتقد أن المستثمرين الأجانب سيبقون على الهامش إذا رأيت خطوات في الاتجاه الصحيح”، مضيفاً أنهم “سيتعين عليهم الحضور في مرحلة ما.”

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here