تعرف على أهم العادات والتقاليد الخاصة بمنطقة الخليج في شهر رمضان المبارك

0
128
العادات والتقاليد

جميع الشعوب العربية والإسلامية، خلال أيام قليلة سيهل عليها ضيفاً عزيزاً علي قلوبهم وهو شهر رمضان المبارك، ولكن ما يختلف من دولة لدولة هو العادات والتقاليد التي تتبعها في هذا الشهر، وهذا ما يعطي لكل دولة نكهة خاصة في استقبال شهر رمضان المبارك.

وهنا سنتعرف عن العادات الخليجية في استقبال شهر رمضان المبارك.

يجتمع أحباب ومدن الخليجية على عادات المحبة والأخوية والتحابب في ما بينهم، حيث يبدوا الزينة في كافة المنازل والدواوين، لاستقبال الضيوف على موائد الإفطار، والسحور.

وتستعد دول الخليج لشهر رمضان قبل مجيئه بأسبوع لتتجمع  جميع العائلات في منزل واحد، و هناك عادة تعرف باسم “الجريش” ويتم إعداد الأطباق الرئيسية والمميزة لشهر رمضان والحلويات وجميع أنواع العصائر احتفالاً وتعبيرًا عن الخير الذى يجلبه وحفاظًا على صلة الأرحام وربط أفراد الأسرة الواحدة.

ولعل العادات والتقاليد والطقوس التراثية القديمة هي التي تسيطر على الشعب الخليجي في هذا الشهر وفقًا لما أكدت عليه الدكتورة دعاء سليمان أستاذة الجغرافيا العامة بجامعة الكويت لتجد أن الملابس التراثية هي الغالبة فى الأزياء.

وعند الحديث عن  العادات والتقاليد حول الطعام، فتسيطر الأكلات التقليدية القديمة هي السائدة على الموائد، وعادات الترابط والتواصل بين الأسر والعائلات هي المسيطرة.

وتجد عادة الغبقة هي إحدى العادات العريقة لدول الخليج لتجد الأسر تتعازم على الموائد العامرة بعد صلاة التراويح مرتدين الملابس الأصلية وهى إحدى العادات العريقة والتراثية وتكون بعد الصلاة تتشارك الأسر والأصحاب وتقدم الأطباق الدسمة والحلويات، فالأكلات الخليجية مميزة ولها نكهة خاصة.

أبرز الأصناف المرتبطة برمضان هي الجريش والهريس والحلويات مثل الجيمات والتشريبة والجفشة والحلويات مثل الكريم كراميل والمهلبية، يلبسون اللبس التقليدى ويحرصون على إبراز النواحى التراثية، تقام في البيوت والمزارع ولكنها مؤخرًا انتقلت إلى الفنادق والمطاعم الكبرى تيسيرا وتسهيلا ًعلى ربة المنزل.

كما أن هناك عادة مشهورة جدًا في منطقة الخليج العربي تعرف باسم القرقيعان تقام في أيام الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من شهر رمضان الكريم يلبسون الأطفال الصغار الملابس التقليدية العباءة والعقال ويطوفون على البيوت منشدين بأصوات عالية أغاني خاصة برمضان يدقون على أبواب المنازل لتفتح لهم ربة المنزل وتعطيهم الحلوى والمكسرات.

ولعل أبرز ما يميز الشهر الكريم في منطقة الخليج وخاصة الكويت هو مدفع الإفطار والذى يطلق من قصر نايف التابع لأسر حكام دولة الكويت والذى يفتح لإطلاق المدفع.

بالإضافة إلى  وجود المسحراتى الذي  يجول الشوارع  و يمسك بطبلة صغيرة ويردد: “لا إله إلا الله.. محمد رسول الله” لإيقاظ النائمين لتناول السحور.

كل عام وانتم بخير

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here