تعرف على الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها خلال شهر رمضان المبارك

0
126
الصائم

الجميع يدرك أن التقلبات التي تطرأ على جسم الإنسان خلال شهر رمضان المبارك، لامتناعه عن تناول الطعام لمدة تزيد عن خمسة عشرة ساعة، تجعل من الضروري أن الشخص الصائم يبتعد عن تناول بعض المأكولات والمشروبات التي يمكن أن تمنحه شعور العطش والجوع والتعب، سنعرض أهم الأطعمة يجب على الصائم تجنب تناولها خلال شهر رمضان المبارك.

1 –  تناول المشروبات الغازية وقت وجبة الإفطار

كثير من الصائمين يتجهون الى بدء إفطارهم بتناول المشروبات الغازية، دون الإدراك التام أن المشروبات الغازية مليئة بالسكريات والمواد التي يمكن أن تضر جسم الإنسان، وتعمل على زيادة الدهون داخل الجسم.

2 –  الإكثار في تناول الأطعمة المالحة

الجميع يدرك أن الأطعمة المالحة تقوم بحبس الماء داخل جسم الإنسان ، لذلك  ينصح الابتعاد عن الإكثار من تناولها، بالإضافة الى أنها من الأطعمة التي تزيد الشعور بالعطش بشكل كبير في اوقات الصيام، لذا يجب تجنبها وقت السحور خلال شهر رمضان.

3 –  تناول الحلويات

تناول الحلويات خلال شهر رمضان تعد من العادات والتقاليد الرمضانية العربية والإسلامية، ولكن هي أكبر الأسباب التي تؤدي  وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة دهون جسم الإنسان خلال شهر رمضان، وخاصة لو تم تناولها بعد الإفطار مباشرة، حيث ينصح تجنب تناول الحلويات الجاهزة لاحتوائها على كميات مرتفعة من الدهون الضارة.

4 –  تناول المخلل “الطراشي”

يقوم بحبس الماء داخل جسم الإنسان شأنه  شأن الأطعمة المالحة، لاحتوائه على مواد الصوديوم، التي تضر بصحة الإنسان، وتزيد من شعور العطش والجوع خلال شهر رمضان.

5 – الأطعمة المعلبة

تعد من أخطر أنواع  تراكم الدهون  في جسم الإنسان، كما أن ضررها كبير جداً على صحة الإنسان، في تحتوي على  الدهون مهدرجه ” هي تماماً مثل الدهون المشبعة مضرة للصحة، وقد تتسبب في رفع الكولسترول في الجسم، فقد كشفت الأبحاث أن استهلاكها يسرع بشكل ملحوظ من عملية تصلب وتضيق الشرايين”.

6-  تناول الأطعمة المقلية

يجب على الصائم تجنب تناول الأطعمة المقلية خلال وجبة السحور، مثل السمبوسك أو المقليات، لأنها تشعر الشخص بالثقل وعدم القدرة على الحركة، وكما يؤدي تناولها الى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

7-  الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل

الأطعمة الغنية بالتوابل قد تسبب حرقة في الفم والأمعاء، وذلك بسبب مواد خاصة يحتويها الفلفل الحار، حيث أنها تزيد من شعور الجوع والعطش خلال فترة صيام الإنسان لمدة تزيد عن خمسة عشرة ساعة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here