تعرف على الفوائد الصحية لمشروب الشاي الأخضر والأحمر

98
الشاي الأخضر

يتجه كثير من متخصصين التغذية الصحية، الى وصف مشروب الشاي الأخضر والأحمر، في وصفات الحمية الخاصة المتعلقة بالسمنة الزائدة، فماذا تعرف عن الشاي الأخضر! ومن أين ينتج! ومن الدول يعتمد الشاي مشروب رسمي لها!.

يُعتبر الشاي المشروب الثاني المطلوب بكثرة في العالم، ويرد موطنه الأصلي  الى شرق قارة آسيا، ويُعدّ المشروب الرسمي لعدة دول منها بريطانيا وتركيا والهند،

ويشاع  الى البعض بأن الشاي الأخضر يساهم في خسارة الوزن، فهل هذا صحيح؟

كشفت اختصاصية التغذية آيات شطارة، أن الشاي الأخضر لا يساهم في التخلص من السمنة الزائدة بشكل فعال، لكنه عامل مساعد لتخفيف الوزن،  ولكن يتفاعل بصورة بطيئة لتحسين عملية الحرق، ويساعد على تخفيض مستوى الكولسترول بالجسم، مما يساعد على وقاية عضلة القلب والاوعية الدموية.

وقالت شطارة، أن بالتأكيد الشاي الأخضر وحده لا يكفي لخسارة الوزن والتخلص من السمنة الزائدة، بل يجب أن يترافق معه نظام غذائي صحي متزن، أي أنه لا يمكن أن يتناول الشخص وجبات دسمة وبشكل كبير، ويريد بعد ذلك خسارة الوزن بالشاي الأخضر، بالتأكيد لن يحدث ذلك الأمر.

ولكن لا نستطيع القول أن الشاي بمجملة لا يفيد نعم يفيد وسنعرض لكم ما هي فوائد الشاي الأخضر.

من فوائد الشاي أنه مضاد للأكسدة، بمعنى يحسن من عملية حرق الدهون داخل الجسم، ومفيد لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية”، ويعمل على تحسين القدرة العقلية للإنسان، ويدعم القدرة العقلانية في المخ مما يقي من مرض الزهايمر، ووجدت دراسة طبية أخرى ان الشاي الأخضر يعالج أمراض اللثة.

وحيث يعمل الشاي على تقوية المناعة الداخلية لجسم الإنسان، ويقلل من الشيخوخة المبكرة، واثبتت دراسات طبية احتواءه على فيتامين  (C)، وأيضاً  لدية فوائد عديدة بمنع التهاب المفاصل و يفرز هرمون السعادة.

ويشاع ايضاً  الى البعض بأن الشاي الأحمر يساهم في خسارة الوزن، فهل هذا صحيح؟

وفي السياق، قال استشاري التغذية الصحية محمد عبد السلام، حول قدرة الشاي الأحمر في التخلص من السمنة الزائدة، وتخفيف الدهون في الجسم، أن الشاي الأحمر لا يكفي لعمل ذلك، بدون أن يدعم ببرنامج تغذية صحية خاصة وتمارين رياضية.

فوائد الشاي الأحمر!!!

احتواء الشاي على بعض المعادن المفيدة للجسم مثل الألمنيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وغيرها، وأيضا فيتامينات.

الشاي الأحمر يحتوي على مادة الفلافونويدات، وهي مادة مضادة للأكسدة في الجسم، يمكنها أن تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجسم ضد عمليات الأكسدة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

يقي الشاي من أمراض عدة مثل سرطان الرئة والقولون، ويقاوم الفيروسات والالتهابات وتسوّس الأسنان، ويضبط وظائف الكلى والشرايين ويستخدم كمدر للبول، وأيضاً علاج الربو والزكام في بعض الاحيان.

SHARE