تعرف مما تتكون العضلات الداخلية في جسم الإنسان!

286
Young man tired after training

يحتوي جسم الإنسان على 206 عظمات، منها 22 عظمة موجودة في جُمجمة الإنسان، وأمّا بالنّسبة الى العضلات، فإنَّ جسم الإنسان يحتوي على 620 عضلةٍ مُختلفةٍ، حيث أن أقواها العضلة الماضغة بين الفّكين، وأكبرها عضلة الفخذ، فالعضلة عبارة عن نسيجٍ قويٍّ ومرِن يجعل أجزاء الجسم تتحرّك.

في الحياة اليوميّة يستخدم الإنسان العضلات في مُختلف أنواع الحركة؛ فعند الأكل على سبيل المثال تُستخدم عضلة الفكّ لمضغ الطّعام، وتُساعِدها عضلاتٍ أُخرى في تقليب الطّعام داخل المعدة أو الأمعاء، وتجعل عضلات الصّدر التّنفُّس مُمكناً، تُغطّي العضلات جميع جسم الإنسان، وعند النّمو يزداد حجم العضلة، وعند البلوغ تُصبح العضلات تُشكِّل نصف وزن الجسم.

أنواع العضلات تنقسم العضلات إلى نوعين أساسيّين؛ عضلات هيكليّة، وأُخرى مَلساء، ويحتلّ القلب عضلةً خاصّةً به تجمع بين العضلات الهيكليّة والملساء.

أولاً: العضلات الهيكلية

مَهام العضلات الهيكليّة من المَهام العديد للعضلات الهيكليّة: تعمل على تماسُك عظام الهيكل. إعطاء الشّكل والدّعامة. تحريك الجسم. تُشكِّل العضلات الهيكليّة الجزء الأكبر من السّاقين، والسّاعدين، والبطن، والصّدر، والرّقبة، والوجه. تكوين العضلات الهيكليّة تتكوّن العضلات من خلايا تُسمّى ألياف، والألياف تكون على شكل أسطوانيّ طويل، فإذا تمَّ النّظر إليها داخل المجهر فستظهر على شكل حُزمةٍ داكِنةٍ تتبادل مع حُزمةٍ ناصِعةٍ تُسمّى التّخطُّطات، ولذلك يُطلق أيضاً على العضلات الهيكليّة اسم العضلات المُخطّطة. ترتبط الألياف ببعضها بنسيج ضامّ، وترتبط نهاية العضلة مع العظم بنسيجٍ ضامٍّ قويٍّ أيضاً.

ثانياً: العضلات الملساء

تكون هذه العضلات أصغر من ألياف العضلات الهيكليّة، وتحتوي على نواة واحدة. أماكن وجود العضلات الملساء توجد العضلات الملساء بنسبةٍ أقلّ من العضلات الهيكليّة في الجسم، وتوجد في الأماكن الآتية: جُدران المعدة والأمعاء، والأوعية الدمويّة والمثانة. العضلات الهيكليّة في ألياف العضلات الملساء غير المُخطّطة. طريقة عمل العضلات الملساء تختلف طريقة عمل العضلات الملساء عن العضلات الهيكليّة، فهي تعمل ببُطء وتلقائيّة بنظام انقباضٍ إيقاعيّ طبيعيّ يتبَعهُ ارتخاء، وبهذه الطّريقة تتحرّك عمليّات الجسم المُختلفة. تُعرَف العضلات الملساء بالعضلات اللاإراديّة لأنّها ليست تحت التحكُّم الواعي للدّماغ. العضلة القلبيّة وهي العضلة التي يتكوَّن منها القلب، وتعمل على استمراريّة ضخّ القلب للدّم بشكلٍ مُستمرّ.

مشاركة