ثورة أغنى أغنياء العالم زادت خلال جائحة كورونا بـ54%

38

كشفت دراسة تحليلية اجراه برناج عدم السماواة في معهد دراسات السياسية، عن ازدياد ثروة أصحاب المليارات في العالم البالغ عددهم 2365 مليارديرا 4 تريليونات دولار خلال العام الأول لجائحة كورونا.

ووفق التحليل، بين 18 مارس 2020 و18 مارس 2021، قفزت الثروة التي يحتفظ بها المليارديرات في العالم من 8.04 تريليون دولار إلى 12.39 تريليون دولار. كما نمت الثروة الإجمالية لفئة المليارديرات في العالم بنسبة 54٪ خلال عام الوباء.

ووجدت الدراسة أن مؤسس موقع Amazon ، جيف بيزوس، أغنى شخص في العالم، شهدت ثروته ارتفاعا إلى 178 مليار دولار، من 113 مليار دولار، أو 57٪ خلال تلك الفترة.

وأثارت زيادة ثروات أغنى أغنياء العالم دعوات لفرض “ضريبة ثروة” أو ضريبة إضافية تضاف إلى ضرائب الدخل العادية والأرباح الرأسمالية.

وفي هذ السياق، أرسلت أكثر من 80 نقابة ومنظمة ذات ميول يسارية رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن تحثه على رفض بعض التخفيضات الضريبية التي تم إقرارها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، لأنهم يعتبرون أنها أفادت الأثرياء إلى حد كبير. كما دعوا إلى إضافة ضريبة بنسبة 10٪ على الدخل السنوي فوق مليوني دولار.

كورونا: الدول المنتجة للنفط شهدت انهيار اقتصادي تام في استثماراتها

وعلى الرغم من تدهور اقتصاديات الدول نتيجة جائحة كورونا، والذي أدى إلى تراجع الأسواق العالمية وانهيار الطلب على النفط، الذي ساهم بشكل كبير في انخفاض اسعاره بشكل كبير.

نشرت صحيفة إيكونوميست البريطانية، مقالاً يروي تفاصيل تراجع الأسواق العالمية وانهيار طلب النفط، قائلة: إن “الإنتاج الأميركي انخفض بنحو مليوني برميل في اليوم بين مارس/آذار ومايو/أيار الماضيين، في وقت اتفقت منظمة أوبك وحلفاؤها على خفض الإمدادات بشكل قياسي إلى حدود 9.7 ملايين برميل في اليوم خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران، قبل أن يتم تمديد هذا الخفض لشهر آخر إضافي”.

حيث ساهم انخفاض الطلب على النفط في انتعاش غير مسبوق لسعر خام برنت والذي قفز من أقل من 17 $ للبرميل في شهر أبريل/ نيسان الماضي، إلى أكثر من 42 $ للبرميل في شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وعلى غرار انخفاض الطلب على النفط وتراجع القيمة الشرائية للموارد النفطية، ومع استمرار الركود في جميع أنحاء العالم بسبب أزمة فيروس كورونا، قرر تحالف أوبك + تمديد قرار تخفيض انتاج براميل النفط لمدة شهر إضافية، ولكن تساءل متخصصين في الأسواق النفطية أنه مدى سرعة ارتفاع الإمدادات مع عودة نسق الحياة إلى طبيعته؟

مشاركة