جماعة الحوثي يطلقون سراح سفن سعودية وكورية جنوبية بعد احتجازها

0
60
كوريا

كشفت وزارة الخارجية التابعة لدولة كوريا الجنوبية ، أن القيادة العليا بجماعة الحوثيين، أفرجت عن ثلاث سفن بحرية، واضافة الى 16 شخصاً من بينهم شخصين يحملان الجنسية الكورية ، والتي كانت قد أعلنت القوات الحوثية عن احتجازهم مساء يوم الاثنين الماضي.

وبدوره، أكد عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي في اليمن محمد البخيتي، خلال بياناً رسمي، قائلاً: أنه “تم الإفراج عن ثلاث سفن بعد التأكد أنها كورية جنوبية وبعد أن اعتذرت سول عن دخولها إلى المياه الإقليمية اليمنية من دون قصد”، على حد قوله.

ويشار أن، القوات التابعة لجماعة الحوثين، قد اعلنوا في وقت سابق من يوم الاثنين الماضي، عن احتجاز قاطرة تتبع للمملكة العربية السعودية، وحفاراً يعود الى ملكيته الى دولة كوريا الجنوبية، وذلك شمال مدينة الحديدة بالقرب من ساحل البحر الأحمر

في حين ، أفاد المتحدث الرسمي باسم التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، خلال بيانٍ رسمي، قائلاً: إن ” هناك قاطرة بحرية تعرضت لما دعاها عملية خطف وسطو مسلح، أثناء قيامها بجر ّحفار كوري جنوبي من زورقين تابعين لمليشيا الحوثي مساء الأحد، في جنوب البحر الأحمر”، على حد تعبيره.

كما وصف الناطق الرسمي للتحالف، العملية أنها تشكل خطراً حقيقاً لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية كذلك، مضيفاً أنها سابقة إجرامية تهدد أمن واستقرار مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، كما يمكن أن تؤدي مثل تلك العمليات الى إحداث تصعيدات عسكرية في المنطقة.

كما وجهت الحكومة اليمنية اتهامات واسعة لجماعة الحوثيين، كونها تقف وراء احتجاز السفينة التابعة لكوريا الجنوبية، وقاطرة تابعة للمملكة العربية السعودية، وزورقين مرافقين لها قبالة جزيرة كمران الواقعة على سواحل البحر الأحمر والتابعة لمحافظة الحديدة.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، عن أسفه لما حدث إثر عملية الاحتجاز، حيث قال: إن “هذا التصعيد الخطير” يأتي في ظل سريان اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، ويتنافى مع روح اتفاق ستوكهولم الذي ترعاه الأمم المتحدة.

والجدير بذكره، أن عملية احتجاز السفن والزوارق جاءت بعد نحو أسبوعين من إعلام الولايات المتحدة الأمريكية لمهمة تحالف عسكرية لحماية أمن الملاحة في المنطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، من هجمات تخريبية، متهمة القيادة العسكرية الإيرانية بالوقوف خلفها.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here