جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد زكي

71
جوجل يحتفى بذكرى ميلاد الفنان أحمد زكي

احتفى محرك البحث جوجل الشهير، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ71 لميلاد الفنان الراحل أحمد زكي بذكرى ميلاده في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1949.، ونشر صورة له على صدارة صفحته الرئيسية.

ولد في مدينة الزقازيق وقد تخرج فى المدرسة الصناعية في الزقازيق عام 1967، ثمّ سافر إلى القاهرة لدراسة السينما قبل تخرجه فى معهد القاهرة للفنون المسرحية عام 1974، ليكتب تاريخ فني كبير قبله رحليه عن دنيانا في 27 مارس من عام 2005.

وانتقل إلى القاهرة لتحقيق حلمه بالتمثيل لم يكن الطريق مفروشاً أمامه بالورود، ولأنه عاش تجربة اليتم فقد كان حريصًا على تناول الغداء في كثير من الأحيان مع حارس العمارة أو المكوجي، فظل بسيطًا حتى في سنوات توهجه الفني، قبل أن يواجه محنة مرضه مع السرطان التي استطاعت أن تقضي على حياته.

وفي بداياته الفنية قدم أحمد زكي شخصية طه حسين، وتدرب وقتها على التعامل كشخص كفيف البصر، ولم يكن يعلم زكي بأنه سيواجه المصير نفسه قبل وفاته بأيام، فنتيجة النوبات المتكررة التي تعرض لها، حيث كان يعاني من مشكلات صحية في عينيه بالفعل، فقد جزءا من بصره، فكان لا يتعرف على من يدخل غرفته في الأيام الأخيرة، وقال لأصدقائه المقربين قبل وفاته بأيام قليلة “عرفت الآن شعور طه حسين”.

أيام ثقيلة من الألم عاشها أحمد زكي، وفي 27 مارس/آذار عام 2005 رحل أحمد زكي عن عالمنا تاركًا إرثا فنيا مهما، وأصبح علامة من علامات الفن المصري.

واتجه زكي للسينما منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين، وبدأت الأنظار تلفتت إليه بسبب موهبته الاستثنائية وغير المعتادة في التمثيل. شارك في عشرات الأفلام التي جعلته من أكثر الممثلين جماهيرية، ومن هذه الأفلام: شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، النمر الأسود، زوجة رجل مهم، البريء، الهروب، ناصر 56.

وقدم أحمد زكي للسينما والمسرح والتلفزيون عددا كبيرا من الأعمال الرائدة، والكثير من الأفلام التي تعتبر الأشهر في تاريخ السينما العربية مثل: البريء، والهروب، وموعد على العشاء، وأيام السادات، وأرض الخوف، وإسكندرية… ليه؟، واضحك الصورة تطلع حلوة.

كان آخر أعمال أحمد زكي فيلم “حليم”، وتوفي في القاهرة يوم 27 مارس عام 2005، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

اقراء أيضا :

ما حقيقة زواج النجم أحمد العوضي بالنجمة ياسمين عبد العزيز

 

 

مشاركة