حوار رئاسي هاتفي جمع الرئيس التركي اردوغان ونظيرة الأمريكي ترامب

0
163
ترامب

كشفت إدارة البيت الأبيض في واشنطن، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب ، بحثا خلا الهاتف، سبل تعزيز وتطوير التجارة الثنائية بين البلدين، بالإضافة الى التطرق لموضوع منظومة إس (400)، وآخر المستجدات فيما يتعلق بالوضع السوري.

حيث جاء ذلك، في بيان صادر عن  إدارة البيت الأبيض، حول المكالمة الهاتفية التي جرت مساء أمس، بين ترامب واردوغان.

وكما نص البيان على، أن “الزعيمين تناولا العديد من المواضيع حول العلاقات الثنائية، بما فيها الرغبة المشتركة في تعزيز التجارة، والتقدم الحاصل في المفاوضات بخصوص الهواجس الأمنية حيال شمالي سوريا، وشراء تركيا المخطط لمنظومة إس (400) للدفاع الجوي”.

وأشار البيان، إلى أن الرئيس التركي  رجب طيب اردوغان قدم التعازي لنظيره دونالد ترامب، على إثر الهجوم الذي استهدف كنيس يهودي في مدينة سان دييغو الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي.

وتداولت الوسائل الإعلامية الرسيمة التركية، في وقت سابق، أن الرئيس أردوغان طرح على نظيره الأمريكي ترامب، مقترح تشكيل مجموعة عمل بشأن شراء تركيا منظومة “إس-400” الدفاعية الروسية.

وأضاف البيان، أن أردوغان و ترامب بحثا قضايا ثنائية تهم البلدين  وأكدا  مجددا على هدف الارتقاء بحجم التبادل التجاري إلى ما يزيد عن خمسة وسبعين مليار دولار سنويا.
وتطرق الرئيسين خلال المكالمة الهاتفية ، الى المشاورة في أخر المستجدات الحاصلة في المنطقة السورية، مؤكدين على استمرار التعاون الدائم لمكافحة الإرهاب.

وأكدت إدارة البيت الأبيض، أن  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أدان واستنكر الهجوم  على كنيس يهودي بمدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا خلال الاسبوع الماضي، وأعرب اردوغان عن اسفه وتعازيه للولايات المتحدة الأمريكية قيادةً وشعباً في هذا الإطار.

والجدير بذكره أن  المدعو “جون إيرنيست” (19)عاما، هاجم كنيساً يهودياً في  مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا، مما نتج عنه مقتل شخص وإصابة ثلاثة أخرين  بجروح.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here